ماذا تقصد تركيا من نشر تقارير بالإنجليزية حول حمايتها للنظام القطري؟

تقارير وتحقيقات

صور ارشيفية
صور ارشيفية

طالعت ثلاث صحف تركية ناطقة باللغة الإنجليزية قرائها بتقرير يتحدث عن الدور التركي في حماية النظام القطري بأوامر مباشرة من الرئيس رجب طيب أردوغان من محاولة إنقلاب كان سيتعرض لها .

الثلاث الصحف التركية هي ديلي صباح ويني شفق ومجلة بارتسيك حياة، وجميعها إتفقت في تقريرها على أن الجيش التركى تدخل بتعليمات مباشرة من الرئيس رجب طيب أردوغان، لحماية أمير قطر من انقلاب سياسي، وساهم في حفظ الاستقرار بالدوحة.

وما يثير الإستغراب هو إتفاق الصحف الثلاث الناطقة بالإنجليزية على نشر هذه المعلومات في نفس الوقت، الأمر الذي يؤكد أن النظام التركي يريد توجيه رسالة سياسية باللغة الإنجليزية، إلى الخارج مفادها أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الذي أنقذ النظام القطري من السقوط، وحمى الشيخ تميم من محاولة انقلابية.

ولعل النظام التركي يريد من وراء هذه الرسالة لفت إنتباه المجتمع الأوروبي أن النظام القطري تابع له وأن تركيا هي من ستتكفل بحماية قطر ونظامها من أي محاولات إنقلاب .

وعموماً تؤكد ما نشرته الصحف التركية المعلومات التي كانت تداولتها وسائل إعلام عربية حول إرسال تركيا لقوات خاصة لتأمين وحماية أمير قطر، غير أن الإسهاب الذي تضمنه التقرير، عرض النظام القطري لإحراج شديد وكشف عجزه خاصة وأنها أشارت إلى أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد استنجد هاتفيًا بالرئيس أردوغان، تزامنت مع وصول دفعة جديدة من القوات التركية إلى أنقرة.