صحف تركية تفضح أمير قطر وتكشف كيف حماه أرودغان من محاولة إنقلاب

عرب وعالم

أمير قطر
أمير قطر

فضحت ثلاث صحف تركية ناطقة باللغة الإنجليزية في أعدادها الصادرة، اليوم، النظام القطري، من خلال نشرها لتقرير صحفي يشير إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قام بحماية النظام القطري والشيخ تميم بن حمد من محاولة إنقلاب .

وذكرت "صحيفة ديلي صباح” التركية أن الجيش التركى تدخل بتعليمات مباشرة من الرئيس رجب طيب أردوغان، لحماية أمير قطر من انقلاب سياسي، وساهم في حفظ الاستقرار بالدوحة.

ونقلت الصحيفة عن الكاتب التركي محمد أجيت -المقرب من النظام التركي- أن نحو 200 جندي تركي تلقوا أمرًا، في شهر يونيو الماضي، بحماية مقر إقامة الأمير القطري خلال الليل، تحسبًا لاغتياله أو الإطاحة به.

ونسب أجيت هذه المعلومات إلى عضو في الحكومة التركية قال، إنّ طائرات سلاح الجو التركي وضعت في حالة استنفار خلال الليل أيضًا، بعد اتصال أجراه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالأمير القطري، مضيفًا أنّ تميم طلب من أنقرة التحرّك، وحماية قصر الحكم من المحاولة الانقلابية.

وهو ما أكدته صحيفة “يني شفق” و مجلة “يارتسيك حياة” التركيتان، اللتان نشرتا أيضاً هذه المعلومات، وأشارتا إلى أنه في شهر حزيران الماضي ،أيضًا، أقر البرلمان التركي -على عَجَل- قانونًا يسمح بنشر قوات تركية في القاعدة العسكرية التركية في قطر، وفق الاتفاقية الموقعة مع الدوحة في عام 2007.

ويرى مراقبون سياسيون أن ما نشرته هذه الصحف بالتزامن هو رسالة سياسية باللغة الإنجليزية، يراد توصيلها للخارج، مفادها أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الذي أنقذ النظام القطري من السقوط، وحمى الشيخ تميم من محاولة انقلابية.