الروبوتات لن تسيطر على جميع الوظائف فى المستقبل

تكنولوجيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة أنه على الرغم من القوى الهائلة التى تتمتع بها الروبوتات وأنظمة الذكاء الاصطناعى، إلا أن من غير المحتمل أن تحل محل البشر فى جميع الوظائف فى المستقبل، إذ رصد باحثون من جامعة "كارنيجى ميلون" ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى الولايات المتحدة 21 معيارا لتقييم ما إذا كانت الوظيفة قابلة للتعلم من قبل الروبوتات أم لا.

وقال الباحثون إن على الرغم من أن الآثار الاقتصادية لتقنيات التعلم الآلى محدودة نسبيا اليوم، إلا أن الآثار المترتبة على الاقتصاد والقوى العاملة فى المستقبل ستكون عميقة، فالتعلم الآلى هو عنصر واحد من ما يعرف باسم الذكاء الاصطناعى، وأدى التقدم السريع فيه إلى التحسينات الأخيرة فى تقنيات التعرف على الوجه، وفهم اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر.

لذلك سيكون من الصعب التنبؤ بتأثير التعلم الآلى على وظيفة معينة أو مهنة معينة فى المستقبل، ولكن من غير المتوقع أن تتمكن من السيطرة على كافة الوظائف، فعلى سبيل المثال توصل الباحثون أن التقنيات الحديثة يمكنها كشف سرطان الجلد أفضل من الطبيب المختص، ولكن هذا لا يعنى أنه سيسيطر على هذا المجال، ولكن الأطباء سيصبحون أفضل وسيكون لديهم المزيد من الوقت للتواصل مع المرضى.

وقال الباحثون: "إن الأشخاص الذين تنطوى وظائفهم على التفاعل بين الإنسان والانسان سيكونون أكثر قيمة لأن من الصعب جعلهم آليين".