حصيلة أهم المدن والمناطق المحررة خلال عام 2017

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية

شهد عام 2017م حراك عسكري واسع قاده الجيش الوطني وبدعم من قوات التحالف أدى إلى تحرير عشرات المدن والمناطق في عدة جبهات متفرقة في البلاد.

ورغم الركود الذي شهدته بعض الأشهر من هذا العام إلا أن بقية الأشهر تمكنت قوات الجيش من تحقيق انتصار وتقدم على مليشيا الانقلاب لا سيما في جبهات الساحل الغربي وشبوة كأهم مناطق تم تحريرها خلال العام.

اليمن العربي رصد أهم المناطق والمدن التي تم تحرير وهي على النحو التالي:


الساحل الغربي:

المخا:

في يناير أعلنت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية المسنودة بالتحالف العربي استعادة مدينة المخا غرب محافظة تعز بالكامل من مليشيا الحوثي.

معسكر خالد:

في 26 من يونيو أعلن الجيش الوطني من سيطرته الكاملة على معسكر خالد الاستراتيجي في الساحل الغربي التابع لمحافظة تعز.

 

الخوخة:

في 7 ديسمبر أعلنت قوات الجيش والمقاومة تحرير مدينة الخوخة الساحلية في الحديدة من قبضة ميليشيا الحوثي وعدد من المدن المجاورة لها.

 

صعدة يناير:

تمكن قوات الجيش من السيطرة على اللواء 101 مشاة في جبهة البقع

وفي 9 ديسمبر تمكنت قوات الجيش من تحرير منطقة "النبيشين"، شرقي محور البقع بمحافظة صعدة، عقب معارك ضارية مع مليشيات الحوثي.


أبين:

في شهر أكتوبر أعلنت قوات الجيش والحزام الأمني في محافظة أبين تحرير مدينة المحفد آخر معاقل تنظيم القاعدة في المحافظة بعد عملية عسكرية واسعة.

 

مأرب:

وفي مدينة صرواح غربي محافظة مأرب تمكنت قوات الجيش في 3 ديسمبر من السيطرة على مواقع الشايف، والحمراء، في عملة عسكرية واسعة.

 

الجوف:

وفي محافظة الجوب تمكن الجيش الوطني في 14 ديسمبر من تحرير منطقة الخليقا غرب الجميشات الواقعة بين محافظتي الجوف وصعدة، والتحمت قوات الجيش في البقع بجبهات الجوف.

 

شبوة:

18 ديسمبر

وفي محافظة شبوة اعلن الجيش في 18 ديسمبر عن تحرير بيحان وعسيلان والعين آخر آخر معاقل مليشيا الحوثي بعد أن كانت تتمركز فيها خلال اكثر من عامين ونصف.