تونس تعلق خطوط الطيران الإماراتية.. وخبراء: هناك خسائر سيتكبدها التوانسة وحدهم والسبب عدم دراسة القرارات

عرب وعالم

اليمن العربي

نشبت أزمة على مدار ثلاثة أيام مضت، بين تونس وأبو ظبي بعدما منعت شركات طيران الأخيرة التونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات، وهو ما قوبل باستدعاء للسفير الإماراتي لدى تونس من أجل الاستفسار عن الأسباب التي أدت إلى هذه الخطوة. 

وبدا أن الأمر انتهى اليوم الأحد بإعلان وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، أن بلاده تحترم المرأة التونسية وتحترمها وتقدرها، لكن في المساء خرجت وزارة النقل التونسية لتعلن تعليق رحلات الخطوط الإماراتية من وإلى تونس. وقالت وزارة النقل التونسية في بيانها إنها قررت تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس "إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقاً للقوانين والمعاهدات الدولية".

ويرى خبراء قرار الحكومة التونسية وقف تشغيل طيران الامارات جاء مخيب لامال كثيرين من التوانسه الذين لهم مصالح، موضحين أن منع الامارات جاء مؤقت ولساعات معدودة لانه من حقهم حماية امن بلدهم خاصة في ظل وجود اكثر من ٨٠٠٠ تونسي في ساحات القتال مع داعش وغيره من التنظيمات وترافقهم أكثر مم ٢٠٠ إمرأة تونسية.

ورجح الخبراء أن الشركات الاماراتية قد لا تقبل اعادة تشغييل خط دبي تونس بعد هذا القرار المتسرع لانها ستعيد حساباتها التجارية ،وقرارها سيكون تجاري وليس سياسي كما قامت به سلطات الطيران المدني التونسية.

وأكد الخبراء أنه هناك خسائر سيتكبدها التوانسه وحدهم والسبب عدم دراسة القرارات.