واشنطن وبكين تبحثان فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية



أفاد دبلوماسيون أن الولايات المتحدة والصين تبحثان فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد الصاروخ الأخير العابر للقارات الذي أطلقته بيونغ يانغ في 29 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي.

ولكن موعد تصويت مجلس الأمن على قرار جديد ضد كوريا الشمالية يبقى غير واضح، وقال دبلوماسي لم يشأ كشف هويته: "هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل وربما لا تصويت البتة"، مضيفاً: "الاتفاق مع الصينيين على قرار جديد مطلب هائل".

وأفاد دبلوماسي آخر بإمكانية توزيع نص على أعضاء المجلس الأمن هذا الأسبوع، لكن مصادر أخرى لم تؤكد ذلك.

وخاضت واشنطن مفاوضات مع الصي،ن وروسيا استمرت شهراً لإقرار الرزمة ما قبل الأخيرة من العقوبات في 5 أغسطس(آب) الماضي، لكن أسبوعاً واحداً كان كافياً لتبني الرزمة الأخيرة في 11 سبتمبر(أيلول) الماضي.

وقد تتطرق المباحثات بين الولايات المتحدة والصين إلى ملف النفط، علماً أن قراراً أممياً صدر في 1 سبتمبر(أيلول) الماضي بالحد من تصيدره إلى كوريا الشمالية، لكن دون حظره نهائياً.

وفي بدايةً سبتمبر(أيلول) الماضي أيضاً، حاولت واشنطن فرض عقوبات على الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، لكنها تراجعت بعد معارضة روسية وصينية.

وأطلقت كوريا الشمالية في 29 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي صاروخاً باليستياً عابراً للقارات قالت بيونغ يانغ إنه حلق حتى ارتفاع 4475 كيلومتراً قبل أن يسقط على بعد 950 كيلومتراً شرق موقع الإطلاق.