صندوق النقد يخفض التوقعات بنمو الاقتصاد البريطاني

اقتصاد

أرشيفية
أرشيفية


خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد البريطاني إلى 1.6 % في العام الحالي، في ظل مؤشرات على تراجع الطلب المحلي، وتردد المستثمرين في بريطانيا نتيجة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان صندوق النقد يتوقع الشهر الماضي نمو اقتصاد بريطانيا في الحالي 1.7% وهو ما يقل بمقدار نصف نقطة مئوية عن معدل النمو المتوقع في أبريل (نيسان) الماضي.

وذكر صندوق النقد اليوم أن إجمالي الناتج المحلي لبريطانيا سينمو خلال العام المقبل بمعدل 1.5%، مقابل النمو بمعدل 1.8% خلال العام الماضي و2.3% في2015 في ظل استمرار التأثير السلبي للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الصندوق: "رغم التعافي القوي للنمو العالمي والسياسات الاقتصادية الداعمة، فإن تأثير قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي حد من الطلب المحلي الخاص في بريطانيا.. كما أن نمو استثمارات الشركات جاء أقل من المتوقع في إطار النمو العالمي القوي، وارتفاع معدل استغلال الطاقات التشغيلية، نتيجة غموض الآفاق الاقتصادية".

وقالت رئيسة صندوق النقد  كريستين لاغارد إنه من المتوقع تباطؤ وتيرة النمو خلال العام المقبل "في ظل الغموض الذي يحيط بطبيعة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واستمرار ارتفاع معدل التضخم عن المستوى المستهدف".

وأضافت لاغارد أن الحكومة البريطانية حققت "تقدماً مهماً في تقليل العجز منذ الأزمة المالية في 2008" لكنها حذرت من أن معدل الدين العام مازال مرتفعاً حيث يبلغ 87% من إجمالي الناتج المحلي.