البرلمان الألماني يعارض تمديد مشاركة الجيش بالمهام الخارجية

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية



واجهت حملة وزيرة الدفاع الألمانية، أورزولا فون دير لاين، الرامية لتمديد مشاركة الجيش الألماني في المهام الخارجية التي تتم خارج ألمانيا لمدة عام، انتقاداً داخل البرلمان الألماني "بوندستاغ".

وقالت خبيرة شؤون الدفاع بحزب الخضر الألماني أجنيزتسكه بروجر في تصريحات خاصة لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية: "لا يمكن للبرلمان الألماني إصدار شيك على بياض للحكومة التنفيذية"، وكما أعرب نواب من الحزب الديمقراطي الحر وحزب اليسار عن رفضهما لذلك أيضاً.

يشار إلى أن وزيرة الدفاع الألمانية تطالب بتمديد أهم المهام الخارجية للجيش الألماني لمدة عام في الربيع القادم، بغض النظر عن حالة تشكيل الحكومة في ذلك الوقت.

وكانت الوزيرة قالت في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية: "إنني أرحب بالأمر إذا قمنا بتمديد المهام في الربيع، بالأحرى ليس لمدة 3 أشهر فقط، وإنما لمدة عام مجدداً في الإيقاع المعتاد". وأضافت أنها "سوف تتشاور مع جميع التكتلات البرلمانية حول هذا الأمر خلال بضعة أسابيع".

وأشارت إلى أن شركاء ألمانيا يعتمدون على أن الجيش الألماني سيواصل مساندتهم في هذه المهام، لافتة إلى أن الجنود بحاجة إلى أساس قانوني واضح، وبررت بروجر موقفها بأن هناك تفويضات كتفويض البرلمان للمهام التي يشارك فيها الجيش في العراق وسوريا لديها أخطاء فادحة لابد من تصحيحها بأسرع وقت ممكن.

وحذر نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض سيفيم داغديلن في تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" من تمديد المهام "بشكل أعمى"، وشدد قائلاً "هناك ضرورة ملحة لفحص التفويضات"، وأوضح أن العراق بصفة خاصة تعد مثالاً على أن التمديد بها لمدة عام ينطوي على خطر كبير، وقال إن الموقف هناك غير واضح تماماً.