المخلافي: الحل السياسي في اليمن أصبح غير وارد بعد كل الفرص التي أتيحت

أخبار محلية

المخلافي
المخلافي

أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، إن الحل السياسي في اليمن أصبح غير وارد بعد كل الفرص التي أتيحت للحوثيين دون أن يغتنموها .


وأضاف في حوار مع صحيفة القدس العربي، أن القوى الاجتماعية والسياسية في جميع المناطق اليمنية بما فيها تلك المناطق التي كان لصالح فيها نفوذ قوي، تتحول الى مواجهة هؤلاء الانقلابيين بعد اغتيالهم له بتلك الطريقة البشعة، والوجه القبيح، الطائفي السلالي الإمامي للحوثيين المرفوض من قبل اليمنيين، انكشف الآن بصورة واسعة وهذا يعني أن انتفاضة اليمنيين في مواجهتهم خاصة في المناطق التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين ستستمر وتعني أنهم سيواجهون الجميع .


ولفت المخلافي إلى أن الغطاء السياسي الذي كان يوفره صالح وحزب المؤتمر للميليشيات الحوثية من خلال اشتراكه في الانقلاب، قد انتهى .. منوهاً بإن الميليشيات تسعى إلى استنساخ حزب المؤتمر الشعبي الذي كان يرأسه صالح، للقول إنهم لا يزالون موجودين وربما استنساخ أحزاب أخرى .

وأكد أن هذه المحاولة ستكون فاشلة، وقال "أظن أن ما حصل مؤخرا منهم وفّر حشدا وطنيا واسعا ضد الانقلابيين سيساعد على مواجهة هذه الميليشيا وسيوفّر أيضا حشدا دوليا داعما لخيارات الحكومة اليمنية والتحالف العربي بما فيها الخيار العسكري".

وأضاف: «نحن قدمنا الكثير من أجل السلام لكن هذه الجماعة التي قامت بقتل شريكها في الانقلاب، لا يمكنها أن تكون شريكا حقيقيا في السلام». وأضاف «لا أفق سياسيا حتى الآن يراه أحد في العالم، رغم حرصنا على الحل السياسي».
وذكر أن المجتمع الدولي أدرك أنه يتعامل مع ميليشيات انقلابية، الأمر الذي جعل البعثات الدبلوماسية تغادر العاصمة صنعاء، وآخرها البعثة الروسية.

وأكد أن المتمردين «إذا واجهوا هزيمة عسكرية قد يدفعهم هذا الى القبول بالجلوس الى طاولة المفاوضات»، مضيفاً أن الحوثيين الذين قتلوا شــريكهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح بطريقة مدانة لا يمكن أن يوثق بهم.