ماسيمو كامبانيني: إذا كانت الديمقراطية تنتج لنا ترامب فنحن أمام ديمقراطية مريضة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال ماسيمو كامبانيني، الكاتب والمفكر الإيطالي المتخصص في الحضارة الإسلامية، إننا سمعنا مداخلات عن اجتهادات ابن راشد والفارابي وابن سينا، حول المناهج والأخلاق ودور الطرق والأدوات، التى تستعمل لكتابة قراءات جديدة للقرآن.

 

وأعتقد "كامبانيني"، خلال كلمته بالمؤتمر الدولي "الإسلام والإسلام السياسي فى أوروبا"، والمنعقد الآن، فى مدينة البندقية الإيطالية، أن الفلسفة قد تكون إحدي الاختبارات القصيرة لإيجاد تفاسير جديدة للقرآن، سواء على مستوى التأويل أو على مستوى التفسير.

 

وأضاف، بأنه لدينا مشاكل كبيرة فى تأويل أسئلة المصلحة عند المسلمين فى أوروبا، وخاصة أن تحقيق مقتضيات المواطنة، وإقامة مجتمعات لغوية داخل الغرب، تفرز عدة تحديات اليوم وفى المستقبل.

 

وتابع، "يواجه المسلمون سؤال الديمقراطية، ومن ذلك الإسلام السياسي في أوروبا"، والإكال هنا، أنه "إذا كانت الديمقراطية تنتج لنا دونالد ترامب، فمعني ذلك أننا أمام ديمقراطية مريضة وهذه يقتضي التفكير على نماذج جديدة لسؤال الديمقراطية فى الدول الغربية".

 

هذا وكانت قد بدأت منذ قليل، فعاليات الجلسة العلمية الرابعة من المؤتمر الدولي حول الإسلام والإسلام السياسي في أوروبا:مسارات التكيف والتحول، في مدينة البندقية الإيطالية.