مستشار ترامب يفتح النار على إيران وتركيا ويتهم قطر برعاية الإرهاب

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

فتح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترمب الجنرال هربرت مكماستر، النار على النظام الإيراني وحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، متهماً النظام القطري برعاية الإرهاب .

جاء ذلك خلال لقاءه جمعه، الثلاثاء، بنظيره البريطاني في العاصمة الأمريكية واشنطن .

وأنتقد مكماستر بشدة الدور الذي تلعبه الدوحة في رعاية وتمويل آيديولوجية التطرف .. واصفاً النظام الإيراني بـ«المارق» .

قال: "إننا بحاجة إلى مواجهة الأنشطة الإيرانية خصوصا في سورية" .. مشدداً على أهمية إعاقة طريق وصول طهران إلى تصنيع الأسلحة النووية، وفرض عقوبات عليها بعيداً عن الاتفاق النووي.

وكشف مكماستر عن إستراتيجية أمنية وطنية جديدة سيطرحها الرئيس ترامب الأثنين القادم تستند إلى 4 مصالح حيوية للولايات المتحدة، هي حماية الأراضي الأمريكية والمواطنين الأمريكيين، تحقيق الازدهار الأمريكي، الحفاظ على السلام من خلال القوة، وتعزيز النفوذ الأمريكي.

وحدد 3 تهديدات تواجه المصالح الأمريكية على الصعيد العالمي، اثنين منها على الشرق الأوسط. 

وأوضح أن الصين وروسيا تعتبران «قوى مراجعة» تتعدى على حلفاء أمريكا وتقوض النظام الدولي، ويلي ذلك التهديد النابع من «الأنظمة المارقة مثل إيران وكوريا الشمالية»، وأضاف أن تلك الأنظمة تدعم الإرهاب وتسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل. وبحسب مكماستر فإن التهديد الثالث، منبعه المنظمات المتطرفة التي تحتاج إلى ردع عن طريق العمل بشكل فعال.

وحذر مكماستر من خطر آيديولوجية التطرف، واصفاً إياها بـ«الخطر الداهم»، مؤكدا أن واشنطن لم تولِ الاهتمام الكافي بأن فكر التطرف يتم تمويله عن طريق الأنشطة الخيرية والمعاهد الدينية والمنظمات المجتمعية.

وكشف أن تمويل تلك المنظمات يأتي في الوقت الحالي من قطر وتركيا، مشدداً على أن إدارة ترمب عازمة على مواجهة آيديولوجيات التطرف وإيقاف تمويل تلك الجماعات، مشيراً إلى مركز مكافحة الفكر المتطرف الذي تم تدشينه خلال زيارة ترمب إلى السعودية.

وفيما حذر مكماستر من ظهور نموذج جديد للرئيس المعزول محمد مرسي، مثل حزب «العدالة والتنمية» التركي بجماعة الإخوان المسلمين، إذ يعزز من قوته «عن طريق العمل من خلال المنظمات المجتمعية»، معتبرا أن صعود هذا الحزب في أنقرة يعزز مشاكل تركيا المتزايدة مع الغرب.