أكبر مشغّل لدور السينما في العالم تستعين به السعودية

ثقافة وفن

اليمن العربي

فتحت السعودية أبوابها أمام شركة "إي إم سي إنترتينمنت القابضة"، أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم، لبدء العمل في المملكة.

 

وأتى ذلك عقب توقيع صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع الشركة.

 

كما أتت هذه الاتفاقية تماشيًا مع مهمته في إطلاق وتطوير قطاعات جديدة واعدة في المملكة، حيث سيعمل صندوق الاستثمارات مع شركة "إي إم سي إنترتينمنت" لاستكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي وفرص الاستثمار والشراكة المتعلقة به في المملكة.

 

تجدر الاشارة الى أنه تم توقيع هذه الشراكة أمس الإثنين، بعد إعلان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن قرارها بإصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة، والتي تدعم أهداف رؤية 2030 في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9 % إلى 6 % بحلول عام 2030.

 

وأكد المتحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة: "نرى أن لقطاع الترفيه في المملكة إمكانيات هائلة ومستقبلًا واعدًا، ونتطلع للعمل مع شركة أس إم سي إنترتينمنت القابضة لاستكشاف الفرص الكامنة في تطوير قطاع من المتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار أمريكي".

 

من جانبه أشار الرئيس التنفيذي لـ"أي إم سي"، آدم أرون، أن هذا الإعلان يشكل لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرصة غير مسبوقة للربط ما بين منتجات أي إم سي السينمائية وأكثر من 30 مليون من مواطني وسكان المملكة العربية السعودية، الذين يمثلون شريحة واسعة من عشاق الأفلام، مؤكدًا أن زياراتهم المتكررة لدور السينما في البلدان المجاورة أثبتت ذلك.

 

وقال: "نرى في المملكة فرصة تجارية مثمرة لشركة أي إم سي، وبالمقابل ليس هناك شركة أخرى على مستوى العالم، تقدم تجربة سينما متكاملة بالطريقة التي تقدمها أي إم سي، ما يجعلها تتمتع بفرصة استثنائية تسمح لها بنقل سحر الأفلام السينمائية إلى بلد ذي أهمية كبرى، هو في طور البدء بتقديم تجارب ترفيهية جديدة لمواطنيه".

 

بدورها سمحت وزارة الثقافة والإعلام بإصدار تراخيص دور للسينما في عدة مناطق بالمملكة، في الأشهر الأولى لعام 2018؛ حيث من المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصّة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا.