شركة أبل تسعى لتطوير نظام قيادة ذاتية

تكنولوجيا

صور ارشيفية
صور ارشيفية

كشف تقرير جديد أن شركة أن شركة أبل تسعى لتطوير نظام قيادة ذاتية يعتمد على الذكاء الاصطناعى، حيث جاء ذلك خلال كلمة "رسلان سالاخوتدينوف"، مدير قسم الذكاء الاصطناعى بشركة أبل، خلال خطابه فى مؤتمر التعلم الآلى NIPS، والذى ينعقد لأول مرة منذ 33 عاما بحضور أكثر من 8000 شخص هذا العام.

 
ووفقا لما نشره موقع 9to5mac الأمريكى فكشف مسئول أبل عن تركيز الشركة على دمج تقنيات التعلم الآلى على أنظمة السيارات ذاتية القيادة، بما فى ذلك التعرف على السيارات والمشاة فى الشوارع المزدحمة، والتنقل خلال الشوارع غير معروفة، وبناء خرائط ثلاثية الأبعاد مفصلة للمدن، وقد عرض "سالاخوتدينوف" نظام أبل لتحديد السيارات والمشاة، والأماكن التى تصلح للقيادة من الطريق، وأوضح كيف يعمل النظام حتى عندما تمطر.

 
كما أظهر "سالاخوتدينوف" أساسيات بحث نشرته شركة أبل خلال الشهر الماضى، والذى يركز على أنظمة Lidars التى تستخدم "الكشف وقياس المدى بواسطة الليزر" للكشف عن المشاة وراكبى الدراجات، كما أوضح الكيفية التى تقوم بها شركة أبل بجمع البيانات من السيارات على الطريق واستخدام تلك البيانات لبناء خرائط ثلاثية الأبعاد واسعة ومفصلة، وتقديم معلومات مثل إشارات المرور ومختلف علامات الطريق، وهذه الخرائط مفيدة فى تشغيل المركبات ذاتية القيادة.

 
وهناك مشروع آخر ناقشه سالاخوتدينوف شمل إعطاء برامج تتحرك عبر العالم نوعا من إحساس الاتجاه، وهو تقنية تسمى "سلام"، للتوطين فى وقت واحد ورسم الخرائط. ويستخدم "سلام" على الروبوتات والسيارات ذاتية القيادة، وأيضا التطبيقات فى بناء الخرائط والواقع المعزز، كذلك فهناك مشروع رابع يعتمد على بيانات جمعت بواسطة سيارات محسسة للاستشعار لتوليد خرائط ثلاثية الأبعاد غنية بميزات مثل إشارات المرور وعلامات الطرق.