جوزيه مورينيو: بعد أربعين عامًا سيعرف الأطفال من هو !!

رياضة

جوزيه مورينيو
جوزيه مورينيو

تحدث البرتغالي جوزيه مورينهو المدير الفني السابق لريال مدريد ومانشيستر يونايتد الحالي عن لاعبه السابق كريستيانو رونالدو بمناسبة فوزه بالكرة الذهبية الخامسة.

وقال مورينيو في تصريحات خاصة لشبكة (ريال مدريد بالعربي): "سمعت عن كريستيانو رونالدو لأول مرة في أوائل الألفية عندما كان مراهقاً في سبورتينج لشبونة، وشاهدته يلعب ذات مرة وكان مختلف عن الآخرين، لم يكن قوي بدنياً كما هو اليوم ولكن سريع جداً ومُثير للدهشة مقارنة بعمره في ذلك الوقت كان، مراوغ وعدّاء وليس هدافاً كما أصبح اليوم".

وأضاف: "وصل كريستيانو إلى إنجلترا قبلي بسنة لكنه كان لاعب شاب، وفي تجربته الأولى على مستوى عالٍ، كانت لديه موهبة كبيرة ولكن موهبة في مرحلة الصُنع، تمكن سير أليكس فيرجسون من إدارة موهبته بشكلٍ جيد، حيث أن رونالدو لم يكن يلعب كل مباراة وفي بعض الأحيان يبدأ على مقاعد البدلاء".

وتابع: "كريستيانو كان في عملية تعليمية بشرياً ومهنياً، كما قلت لك كان (جناح نقي) في ذلك الوقت، لقد مرّ بثلاث مراحل مختلفة من التطور، في ريال مدريد بدأ حقاً يتطور في الجانب التكتيكي من خلال مركز هجين بين الجناح أين كان يلعب في مانشستر وبين الهجوم أين يلعب الآن".

وأكمل: "أصبح كريستيانو أول جناح عصري وبعبارة أخرى جناح ينتقل إلى الهجوم ويصبح في وضعٍ يسمح له بالتسجيل داخل أو خارج منطقة الجزاء، كانت لديه أيضاً تغطية دفاعية جيدة لأنه يمكن أن يزعزعك بسرعته وكذلك من خلال إبداعه".

واستطرد: "كريستيانو كان لاعباً حاسماً بالنسبة لنا، للتغلب على أفضل برشلونة في التاريخ والفوز بالليجا، كنا بحاجة للاعب مثله وبشكلٍ دائم، لم أسمح له بالراحة، كان أساسي في كل مباراة لأنه كان هدافنا ونجمنا، ولكن لا أعتقد أنني كنت أُعامله كشخصٍ مميز بل عاملته مثل أي شخص آخر".

وأشار بقوله: "أين أُصنّف كريستيانو رونالدو بين أفضل اللاعبين في التاريخ؟ لقد فاز بخمس كرات ذهبية وهذا يعني شيئاً كبيراً، لقد كان بطل إنجلترا وإسبانيا، فاز بدوري أبطال أوروبا أربع مرات مع ناديين مختلفين، إنه لم يعد يحتاج إلى تقييم بعد الآن!".

وأوضح بقوله: "كريستيانو هو واحد فقط من هؤلاء اللاعبين الذين سيذكرهم تاريخ كرة القدم من جيلٍ إلى جيل مثل ميسي ومارادونا وجورج بست وأوزيبيو، أطفالي لم يسبق لهم مشاهدة بيليه يلعب ولكنهم يعرفون من هو، بعد أربعين عاماً سيعرف الأطفال من هو كريستيانو كجزء من تاريخ كرة القدم إلى الأبد".