قوات التحالف تقود عملية عسكرية لتحرير الساحل الغربي في اليمن

أخبار محلية

اليمن العربي

 

أعلن ‏ قيادة التحالف العربي في اليمن أوامرها للواء هيثم قاسم طاهر؛ للبدء بعملية تحرير لكامل الساحل الغربي.

 

وتم أصدار ذلك في الوقت الذي تقدمت فيه القوات الحكومية إلى مشارف مديرية الخوخة بدعم من قوات الحرس الجمهوري.

 

وقالت مصادر أن التقدم يأتي في عدة محاور للجيش اليمني وقوات التحالف، وهي خط الزهاري – الخوخة، وخط النجيبة – حيس، إلى جانب محور الرمة، وتدور الآن معارك في الزهاري وعلى مشارف النجيبة.

 

وعلق مصدر عسكري وقال: "إن القوات اليمنية مدعومة بقوات وطيران التحالف العربي سيطرت، الأربعاء، على مناطق غربي محافظة تعز جنوب غربي اليمن، وتقدمت باتجاه مديريتي الخوخة وحيس جنوبي الحديدة غربي اليمن".

 

وأضاف المصدر العسكري أن القوات الحكومية تمكنت من دحر الحوثيين شمال "يختل"، وتقدمت نحو منطقة الزهاري بالتوازي مع تقدمهم من محور الرمة شمال المخا باتجاه مديرية الخوخة.

 

ويأتي هذا التحرك تزامنا مع تقدم مماثل للقوات الحكومية في جبل حرزين الاستراتيجي بمنطقة الهاملي شمال "موزع"، وتواصل التقدم في خط النجيبة المرتبط بمديرية حيس جنوبي الحديدة.

 

و‏مع انطلاق معركة تحرير الحديدة، بدأت الأمم المتحدة عملية إجلاء 9 من موظفيها عبر ميناء الحديدة على متن السفينة Vos Apollo.

 

وبحسب المصدر، انضمت مجموعات من قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح إلى صفوف القوات الحكومية شمال المخا، واتجهوا معا لقتال الحوثيين في الزهاري.

 

من جانبها شنت مقاتلات التحالف العربي 10 غارات على مواقع وتعزيزات الحوثيين أطراف المخا وموزع، وأدت إلى مقتل وإصابة 20 منهم بالإضافة إلى مقتل 10 آخرين في المعارك بحسب حصيلة أولية.