أكبر القبائل اليمنية تحذر الحوثيين من زعزعة الأمن في صنعاء

 ارشيفية
ارشيفية

حذرت قبلية حاشد، أكبر القبائل اليمنية، جماعة الحوثيين من التمادي في زعزعة الأمن والإستقرار في العاصمة صنعاء، وذلك على خلفية المواجهات التي دارت مع قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وطالبت القبيلة في بيان لها اصدرته بعد اجتماع عقدته اليوم الجمعة في مدينة خمر بمحافظة عمران، قيادة الحوثيين بتسليم المتورطين في جرائم قتل من الى القضاء والإفراج عن المختطفين من أبناء القبيلة .

ودعا بيان قبيلة حاشد الرئيس السابق وزعيم المتمردين الحوثيين الى احترام الشراكة وتحكيم العقل وكبح جماح العناصر المتهورة في الطرفين.

وقال البيان، "إن قبيلة حاشد كيان قبلي موحد لايجزئه أي مجزأ حزبي او مذهبي ومن هذه القاعده الثابتة والأساس المتين فإنها تؤكد على إستمرار دورها الريادي وتسخير ثقلها لخدمه المصلحة الوطنية والوفاء للنظام الجمهوري والوحدة اليمنية وتضحيات الشهداء الأبرار".

وحذرت قبيلة حاشد، من المحاولات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار وفي المقدمة صنعاء الحضارة والتاريخ والتي كانت وستظل عاصمة لكل اليمنيين كما أنها تعلن رفضها المطلق لأي اعتداء على مؤسسسات الدولة والمجتمع والممتلكات العامة والخاصة والتعدي على الشخصيات الاعتبارية في منازلها وكذا رفضها لأي توظيف سياسي أو مذهبي للمساجد والمدارس والانحراف بدورها بعيدا عن التعليم وتعزيز قيم الإخاء والمحبة بين أبناء الوطن الواحد، وفق ما جاء في البيان.

واتهمت مليشيات الحوثي بتوالي ممارساتها المرتكبة في ازهاق ارواح عدد من أبناء القبيلة وزج بالعشرات في السجون التابعة لها، وان قياداتهم يسوفون ويماطلون في الافراج عنهم.. وطالب زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي بإلزام قيادات الحركة بالبت في هذه القضايا ومعالجة الاحتقان ومشاعر السخط لدى ابناء القبيلة نتيجة هذه المظالم المتراكمة والتراخي في حلها.

كما طالبت الحوثيين بالتعامل مع القبيلة بما يليق بمكانتها وثقلها على مستوى الوطن.

وحيت قبيلة حاشد المواقف المشرفة لبقية قبائل اليمن التي تداعت الى عقد اجتماعات مماثلة واستشعرت بهباتها الشعبية المسؤولية الوطنية تجاه المرحلة والشعب لتؤكد بانها صاحبة الكلمة الفصل في المنعطفات الخطرة والوفية للوطن والشعب وتضحياته.