إمبراطور اليابان سيتخلى عن واجباته العامة بعد التنازل عن العرش

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية


قال الأمير أكيشينو الابن الأصغر لإمبراطور اليابان أكيهيتو إن الإمبراطور سيسلم كل واجباته العامة إلى وريثه بعد أن يتنازل عن العرش فى سابقة هى الأولى باليابان منذ قرابة قرنين، جاء ذلك ردا على مخاوف أثيرت بشأن احتمال أن يضعف الإمبراطور السابق من سلطة الإمبراطور المقبل.

ويعرف الدستور اليابانى الإمبراطور بأنه رمز الدولة والشعب ولا يملك سلطة سياسية. وتشمل واجباته المشاركة فى مراسم لديانة الشنتو ومهام يحددها الدستور مثل افتتاح البرلمان.

وعبر بعض الخبراء عن خوفهم من أن يتسبب وجود الإمبراطور السابق فى إضعاف الوضع الرمزى لوريثه ولى العهد الأمير ناروهيتو، مسترجعين أمثلة من الماضى لتمسك أباطرة سابقين بنفوذهم.

وقال الأمير أكيشينو الشقيق الأصغر لولى العهد فى تصريحات نشرت بمناسبة عيد ميلاده الثانى والخمسين اليوم الخميس إن "نية الإمبراطور كانت منذ البداية تمرير كل واجباته العامة للإمبراطور التالى".

وأضاف أكيشينو "حتى إذا كانت هناك أى مخاوف بشأن ’سلطة مزدوجة’، إن كان هذا التعبير لائقا، فإن باستطاعتى أن أقول بوضوح إن ذلك مستحيل".

وتم سن قانون فى يونيو يسمح لأكيهيتو الذى سيبلغ من العمر 84 عاما يوم 23 من ديسمبر بالتنازل عن العرش، لكن لا تزال هناك حاجة لتحديد تفاصيل الأمر، ومن المتوقع أن يتنازل إمبراطور اليابان عن العرش فى 2019