ليبيا تعتزم إقامة مركزا مؤقتا للمهاجرين الأكثر عرضة للخطر

عرب وعالم

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، أمس الأربعاء، أن السلطات الليبية فى طرابلس ستقيم قريبا "منشأة عبور وترحيل" للمهاجرين الأكثر عرضة للخطر نحو دول ثالثة.

تتعرض ليبيا التى تشكل نقطة عبور للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، لانتقادات شديدة منذ أسابيع بعد نشر وثائقى لشبكة "سى ان ان" يُظهر مهاجرين أفارقة يتم بيعهم كالعبيد بالقرب من طرابلس.

وأكدت المفوضية فى بيان ان هذه المبادرة التى تدعمها الحكومة الايطالية ستسهل نقل الاف المهاجرين الاكثر عرضة للخطر الى دول ثالثة لكن السلطات الليبية لم تؤكد الخبر على الفور.

وصرح روبرتو منيونى ممثل المفوضية فى ليبيا ان الهدف الاساسى من هذا المركز هو "تسريع العملية التى تتيح التوصل الى حلول فى دول ثالثة خصوصا بالنسبة الى الاطفال دون مرافق والنساء".

وتابع منيونى ان من بين تلك الحلول لم شمل الاسر والاجلاء الى مراكز طوارئ تديرها المفوضية السامية للاجئين فى دول أخرى أو العودة الاختيارية.

وأكدت المفوضية أنها طلبت فى سبتمبر وصل 40 الف مكان إضافى فى تصرف مهاجرين فى 15 بلدا، وحتى الآن التزمت هذه الدول باستضافة 10500 مهاجر فقط، بحسب البيان.

فى 11 نوفمبر تم إجلاء مجموعة أولى من 25 مهاجرا إريتريا وأثيوبيا وسودانيا من ليبيا إلى النيجر بانتظار نقلهم إلى فرنسا، بحسب ما أعلن المكتب الفرنسى لحماية المهاجرين والمحرومين من الجنسية.