أمة العليم السوسوة

بروفايل

اليمن العربي

ولدت الإعلامية والدبلوماسية اليمنية، في مدينة تعز عام 1958م، ثم استقرّت في مدينة صنعاء.


حصلت على شهادة الثانوية العامة سنة 1976م، ثم التحقت بالعمل في إذاعة تعز، ثم انتقلت إلى تلفزيون صنعاء، وأصبحت كبير المذيعين فيه، وفي عام 1991م، عُيّنت وكيلاً مساعدًا في وزارة (الإعلام)، كما عُيّنت سنة 1997م، في المنصب نفسه، ثم عينت ممثلاً دائمًا لليمن لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في هولندا، ثم سفيرة غير مقيمة لدى مملكة السويد، ثم سفيرة غير مقيمة لدى مملكة الدنمارك، ثم سفيرة لدى مملكة هولندا، ثم وزيرًا لحقوق الإنسان.


كما عملت في الأمم المتحدة كمساعدة للأمين العام للأمم المتحدة مديرة المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في منطقة الشرق الأوسط، كما تم اختيارها في ابريل 2014 رئيسا للجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين في اليمن.


تولت أثناء هذه الأعمال عددًا من المهام الأخرى؛ منها: رئيسة (اللجنة الوطنية للمرأة)، ومحاضرة في كلية (العلوم السياسية) في جامعة صنعاء، ورئيسة الاتحاد النسائي اليمني العام. من خلال كلِّ ذلك؛ مثلت اليمن في كثير من الندوات والمؤتمرات العالمية، وساهمت في كثير من الأنشطة والبرامج الاجتماعية، والثقافية، والفكرية، والإنمائية.


حصلت على وسام تكريم من الشيخة (فاطمة)، حرم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؛ لدورها المتميز في الإعلام العربي سنة 2002م، كما حصلت على جائزة (امرأة العام) في الشرق الأوسط سنة 2003م.