إجتماع الرباعي حول اليمن يناقش باليستي الحوثي الذي أستهدف الرياض

أخبار محلية

اليمن العربي

يناقش الإجتماع الوزاري للمجموعة الرباعية حول اليمن والذي يضم (السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة)، بمشاركة سلطنة عمان والمبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الصاروخ الباليستي الذي أطلقته ميليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية على العاصمة السعودية الرياض .

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن روز غرفيثز وهي متحدثة باسم الخارجية البريطانية قولها أن المملكة المتحدة تدعم الجهود الدبلوماسية بقيادة الأمم المتحدة. 

وسيراجع الاجتماع الأوضاع الأمنية، بما في ذلك الضربة الصاروخية الأخيرة»، في إشارة إلى الصاروخ الباليستي الذي استهدف الرياض. 

وأضافت روز: «سوف نكمل الضغط لمزيد من التسهيلات لوصول المساعدات الإنسانية، وفتح كافة الموانئ، حتى لا تتدهور الحالة الإنسانية».

وقالت مصادر متطابقة لـ«الشرق الأوسط» إن وزير الخارجية الأميركي لن يحضر الاجتماع. وسيمثل الولايات المتحدة في الاجتماع وكيل وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية توم شانون.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن الاجتماع لن يخرج بمبادرة جديدة، وسيركز على إنجاح الخطوات الأخيرة للمبعوث الأممي المتمثلة في «وقف الأعمال العدائية واتخاذ تدابير لبناء الثقة والعودة إلى طاولة المفاوضات».

وكان استهداف الحوثيين للرياض بصاروخ باليستي أحدث ردة فعل دولية وإقليمية حازمة، وعرض تحالف دعم الشرعية في اليمن بعد الاستهداف، صوراً في مؤتمر صحافي تدلل على تطابق التسليح الحوثي مع التسليح الإيراني، إلى جانب عدم توافر بعض الأسلحة التي يستخدمها الحوثيون وصالح ضمن التسليح اليمني سابقاً.