من بينهم "بلاتر".. أبرز 5 فاسدون صوتوا لمونديال قطر‎ 2022

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

ما زالت مشكلة حصول قطر على تنظيم كأس العالم قائمة، حيث أصبحت من أهم قضايا الفساد التي وقعت في إطار المجال الرياضي، مما أدى إلى تلوث مفهوم الرياضة القائم على المعاني السامية.

 

وحصلت قطر على حق تنظيم كأس العالم 2020، بعد دفع الرشاوى، للمسؤولين؛ لضمان الحصول عليه دون وجه حق، كما تعودت.

 

وليس بالأمر الغريب أن يكون نصف من صوتوا لمونديال قطر، هم فاسدون، مما جعل الدوحة تنجح في مهمتها، حيث تضم اللجنة التنفيذيه التي صوتت لقطر 13 شخصًا فاسدًا من أصل 25.

 

وترصد "الفجر" أبرز 5 شخصيات فاسدة صوتت لقطر؛ لتنظيم كأس العالم 2020.

 

بلاتر.. رأس الفساد في الفيفا

ويوجد على رأس قائمة الفاسدين المصوتين لقطر، سيب بلاتر الرئيس السابق للفيفا، وهو الان موقوف، عن الأنشطة الرياضية لمدة 8 سنوات؛ على خلفية تهم بالفساد، بطبيعة الحال.

 

جاك وارنر.. موقوف مدى الحياه

ومن بين الفاسدين الذين صوتوا لقطر جاك وارنر النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي، وهو موقوف مدى الحياة، عن كافة الأنشطة المتعلقة بكرة القدم.

 

رئيس الاتحاد البرازيلي

وينضم رئيس الاتحاد البرازيلي ريكاردو تيكسيرا إلى قائمة الفاسدون، المصوتين لقطر، ويتم التحقيق من جانب المباحث الفيدرالية الأمريكية؛ بتهم غسل وتهريب الأموال.

 

مانويل بورغا

والرئيس السابق للاتحاد البروفي حجز له مقعدًا بين الفاسدين، فهو يخضع للمحاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية بتهمة التربح المالي والفساد.

 

رئيس الاتحاد الأوروبي السابق

وصوت ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي السابق، لقطر، وهو موقوف لمدة 4 سنوات، على خلفيه تهم بالفساد أيضًا.

 

وضمت القائمة أيضًا التايلاندي واروراي ماكودي، والألماني فرانز بيكنباو، والكوري شونغ مونغ جون، والباراغوياني نيكولاس ليوز الذي تتم محاكمته حالياً في الولايات المتحدة، وأنخيل فيلار رئيس الاتحاد الإسباني الموقوف حالياً، بالإضافة إلى القطري محمد بن همام والأرجنتيني الراحل خوليو غروندونا وزميله الأميركي تشاك بليزر الذي فارق الحياة بعد إصابته بالسرطان.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، التي كشفت عن فساد المصوتون لقطر، إن الأحداث المتسارعة حالياً قد تكشف المزيد من فضائح الرشى حول ملف قطر