نواب مصريون : المراسلون يتناولون أحداث مصر بطريقة غير مهنية

عرب وعالم

صور ارشيفية
صور ارشيفية

أكد اعضاء في البرلمان المصري، أن المراسلين الاجانب يتناولوا الأوضاع الداخلية فى مصر بطريقة غير مهنية كما أنهم يعتبرون جواسيس لدى دولهم، حيث إنهم يبعدون عن الحيادية فى نقل الأحداث ويتم التعطية وفقا للأجندات والتمويلات التى يحصلون عليها.

وقالت النائبة نشوى الديب عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب إن ما كشفه الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات عن تغطية المراسلين الأجانب لحادث العريش واستهداف مسجد الروضة ينم عن أنه متابع لعمله بشكل جيد.

وأوضحت أنه أحيانا المراسلين من الخارج يكونون بدرجة جاسوس للدولة المبعوث منها ويتبنى توجيهات وطنه وسياسات وطنه وبالتالى يصب كل ما يراه من وجه نظر ما يتبناه من سياسات وأوامر واذا كانت الدولة لصالح مصر يكتب لصالحنا واذا كانت ضد مصر يكت بما هو مخالف للحقيقة.

وأضافت النائبة نشوى الديب أحيانا المراسل يلون الحقائق ويزيف الحقيقة وينشر أكاذيب وافتراءات وغيرها، موضحة أننا بحاجه إلى إعادة النظر فى المراسلين الوافدين من الخارج وبحث توجهات المراسلين، بالإضافة إلى تخصيص غرفة مراقبة تتابع كل ما ينشر بالخارج عن مصر من المراسلين على أن يتم إنهاء التعاقد وعمله فى مصر عند اكتشاف تزيفه للحقائق ولما ينقله عن الأوضاع الداخلية فى مصر.

وتابعت عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، يجب أن يكون للسفارات دور فى متابعة ما ينشر خارجيا ورد الافتراءات والأكاذيب لتغيير وجهات النظر الخارجية عن الدولة المصرية.

بدوره أكد وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان المصري، النائب تامر عبد القادر على أهمية اللقاء الذي نظمه ضياء رشوان مع المراسلين الأجانب موضحا أن هذا الاجتماع يعيد الدور الحقيقى للهيئة العامة للاستعلامات، خاصة وأن هذا الدور غائب منذ فترة فى حين أن ذلك  مهمة الهيئة فى التواصل مع المراسلين الأجانب.

وأوضح عبد القادر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك كم كبير من الأخبار المغلوطة لدى الدول الغربية وتأخذ ضد مصر على أساس أنها حقائق عن الوضع الداخلى المصرى نتيجة لأن بعض المراسلين الأجانب يحملون أجندات خارجية موجه ضد الدولة المصرية والبعض ممول من قطر وتركيا والإخوان الإرهابيين والدول الداعمة للإرهاب وتهدف إلى ضرب استقرار مصر.

واستطرد وكيل لجنة الثقافة أن مواجهة الاخبار المغلوطة يتطلب تعظيم الدور الذى تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات واستخدام القوى الناعمة مع المراسلين الأجانب خاصة وأن ليس لمصر رقابة خارجية على الأخبار المغلوطة المنشورة وعلى الهيئة اتخاذ الإجراءات والتداربير لضبط المشهد وتنظيم اللقاءات الدورية مع المراسلين الأجانب .

قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن التغطية التى تقوم بها الوكالات الأجنبية فى الأحداث الإرهابية غير منصفة بالمرة، ولا تمت بالمهنية ، وهم أحد الأدوات التى تبرر للإرهاب جرائمهم التى يقومون بها لقتل أبناء الشعب المصرى، لافتا أن هذه الوكالات تعمل لصالح هذه الجماعات فى تناول الموضوعات غير المهنية عن الأحداث الإرهابية فى مصر .