الدبعي: نحتاج لعدالة انتقالية تعالج لنا ثقافة منظومة الاستبداد في اليمن

أخبار محلية

الفت الدبعي
الفت الدبعي

قالت الدكتورة ألفت الدبعي عضو لجنة صياغة الدستور في مؤتمر الحوار أستاذ علم الاجتماع في جامعة تعز ، اليوم الأحد: "بعد إنهاء الانقلاب في اليمن وخروج اللاعبين الرئيسين في بنية النظام السابق ومن تسببوا في أدارة الحرب في اليمن من المشهد الإداري والسياسي لليمن فإننا سنكون بحاجة إلى تطبيق آليات العدالة الانتقالية في اليمن".

وأضافت في منشور لها عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" - تابعه "اليمن العربي": "بعيدا عن الانتقامات والثآرات حتى نستطيع التخلص من أهم القيم الثقافية المعيقة لعملية التحول التنموي و الحضاري لليمن وهي القيم الغائبة عن الثقافة اليمنية".

وتابعت: "وتكاد تكون أيضا الغائبة عن الثقافة العربية وهي قيمة وثقافة المساءلة و الاعتراف بالخطأ أو التقصير أو الجهل والتي غالبا ما ينظر لها كأنها انتقاص من مكانة الفرد وهي ثقافة ترجع إلى ما قبل قيم الدولة والمؤسسات والقانون والثقافة الثانية الغائبة هي ثقافة الاعتذار كخطوة رئيسية باتجاه تعزيز قيم المسؤولية الذاتية".

وقالت: "الثقافة الثالثة التي سوف تتعزز هي قيم الإنصاف وهو مايساعد على قيام دولة القانون لاحقا".

واختتمت:"الثقافة الرابعه هي قيمة التسامح والحب واحترام الآخر وهي أساس رئيسي في عملية بناء التحولات الحضارية، علينا ان ندرك أن أساس كل أنماط الاستبداد في اليمن جذرها الرئيسي هو ثقافي".