شاهد.. حالتين من الفبركة قامت بهما المنابر الإعلامية القطرية

عرب وعالم

اليمن العربي

خلال وقت قياسي لا يقدر بنحو 24 ساعة فقط, رصدت جهات المتابعة الإعلامية في لندن، حالتين من الفبركة الإعلامية قامت بهما المنابر الإعلامية القطرية التي تصدر من بريطانيا.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية الفبركة الأولى؛ لصورة عن الحادث الإرهابي الذي طال مسجد الروضة في سيناء، واما الثانية الإيحاء بأن أحد العاملين لدى قطر في موقع ميدل ايست آي (الإنجليزي) والمتخصص بالإساءة للمملكة العربية السعودية، وللدول المقاطعة لقطر.

ويقول المتابعين إن صاحب الفبركة هو نفسه الكاتب البريطاني الشهير ديفيد هيرست الذي نشر وينشر في صحيفة الغارديان والإندبندنت والفايننشال تايمز.

وجاء ذلك استغلالاً لتشابه الأسماء بينهما، وعدم معرفة الكثيرين من القراء العرب أن الذي يعمل مع قطر ليس هو الصحفي الشهير الذي يكتب في الصحف البريطانية الكبرى.

ووصفت بي بي سي يوم أمس، في توضيح أكثر للفبركة الأولى، نشرها موقع “العربي الجديد” المعروف أنه ممّول من قطر، ويتولاه صحفيون مصريون من الإخوان المسلمين، بعضهم غادر القاهرة بعد سقوط نظام الرئيس السابق محمد مرسي.

ونشرت بي بي سي (إنجليزي) فجر يوم السبت تقريراً إخبارياً بعنوان “صورة مفبركة عن عملية سيناء، على السوشيال ميديا”.

كما نشرت الصورة التي أكدت، اعتماداً على أرشيف غوغل، أنها صورة عمرها ثلاث سنوات وليس من حادث صلاة الجمعة.

كما شرحت القناة البريطانية للقراء والمستمعين الطريقة الفنية التي تمكنهم أن يكتشفوا بأنفسهم أن هذه الصورة مفبركة.

وكانت الصحيفة والموقع الإخباري القطري أعلنا انفرادهما في سبق صورة زعما أنها من حادث مسجد الروضة، قبل أن تتولى البي بي سي فضح الفبركة الإعلامية.