المركز العربي للوعي بالقانوني يحتفي بمرور عشر سنوات على تأسيسه

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

ينظم المركز العربي للوعي بالقانون، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة منتصف ديسمبر الجاري فعالية إحتفالية بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسه ، برعاية السيد أحمد ابو الغيط ، امين عام جامعة الدول العربية 


وتتضمن الفعالية إقامة منتدى إشكاليات الوعي القانوني للمواطن العربي الذي يطرح تساؤلا مهما هو : ماذا بعد عشر سنوات من الوعي بالقانون للشعوب العربية ؟ .

وسيناقش المنتدى الذي سيقام يومي 16 و17 ديسمبر الأفكار و الرؤى والمقترحات حول : " إشكاليات الوعي القانوني للمواطن العربي " والتي تشكل  الموضوعات الأكثر أهمية خلال هذه الفترة الفارقة في مختلف الدول العربية ، سيما ضبابية تشكيل الوعي الوطني بداءة ،  لإدراك غايات الوعي القانوني  ، مما يقتضي تكامل كل الجهود ، بين مختلف فئات وأعمار المجتمعات ، للحفاظ على الأوطان والأمم  والشعوب مما يتهددها من أخطار الجهل بالثقافة القانونية ، ومن ثم انهيار الهوية العربية التي من الواجب أن تترسخ يوما بعد يوم في الضمير الجمعي العربي.

ويهدف المنتدى إلى بحث حلول لإشكاليات تنمية الوعي بالثقافة القانونية ، وذلك لجميع فئات وأعمار المواطنين سيما غير المتخصصين في القانون ، وكذلك إلى خلق قنوات اتصال دائمة بين تلك الأطراف المعنية بتنمية ثقافة الوعي بالقانون سواء على المستوى الداخلي  ، أو الإقليمي والدولي ، وذلك من خلال ترسيخ الولاء والانتماء لثنائيتي   (  العلم والوطن  ، و التربية و الثقافة )  وأثر كل منها في تنمية الوعي القانوني للمواطن العربي .

ويأمل المنتدى أن  تتوحد ، و تتكامل ، كل الجهود الوطنية لتفعيل تلك الأطروحات  والأفكار والأحلام إلى واقع عملي ، تتواصل به ومعه جميع الأطراف المعنية .. حتى يتحقق للمواطن العربي- الوعي الحقيقي بالقانون ، لننعم جميعاً بالاحترام المتبادل للحقوق والواجبات ، ونضع قدماً راسخة في العالم المتحضر، ونقيم صرحاً قانونياً حضارياً للأجيال المقبلة  لوطننا العربي الكبير .

ومن المتوقع أن يتم على هامش المنتدى تكريم عدد من رموز العمل العربي الذين ساهموا في إنجاح أنشطة المركز العربي للوعي بالقانون طوال عشر سنوات .