بعد باوزا.. "ذنب مارفيك" يُودي بالمنتخب السعودي للهاوية

رياضة

باوزا ومارفيك
باوزا ومارفيك

بعد أن أنهى اتحاد الكرة السعودية ارتباطه بالأرجنتيني إدغاردو باوزا، المدير الفني للأخضر، بات حتما البحث عن مدرب مخضرم خلال الفترة المقبلة لقيادة السعودية بمونديال روسيا 2018.

وجاء قرار استبعاد باوزا من تدريب المنتخب السعودي، من قبل اتحاد الكرة، عقب أن قدم نتائج سيئة مع الأخضر خلال معسكرين آخرهما بالبرتغال، حيث لعب 3 مباريات ودية فاز بواحدة وخسر اثنين.

ندم السعودية

ويبدو أن المنتخب السعودي نادم على إقالة الهولندي بيرت فان مارفيك، والذي ساهم فى تأهله للبطولة، بعد تحقيق نتائج جيدة فى التصفيات الآسيوية المؤهلة للعُرس العالمى.

وكان باوزا رفض الاستمرار في التفاوض لتجديد عقده بعد إقالة عدد من أعضاء الجهاز الفني بالمنتخب، مؤكداً أن المسؤولين السعوديين كانوا يرغبون منه البقاء بشكل دائم في المملكة ومواصلة تدريب المنتخب”.

غضب وسعادة الجماهير

وعبر الجمهور السعودي عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن سعادتهم برحيل المدرب الأرجنتيني، مؤكدين أنه لم يُقدم أي جديد، ولم يطور من مستوى اللاعبين، وتمنى البعض منهم عودة المدرب السابق بيرت فان مارفيك، وشددوا على أن الأخضر كان يُقدم مستوى مميزًا معه.
مارفيك المظلوم

وكان الاتحاد السعودي أعلن في أغسطس 2015 تعيين فان مارفيك، الذي قاد منتخب هولندا للحصول على المركز الثاني في كأس العالم 2010، مدربا ل"الاخضر" السعودي لمدة عام، وبدأ مهمته مباشرة في المباراة ضد تيمور الشرقية ، وتولى فان مارفيك المهمة خلفاً للمدرب المؤقت فيصل البدين، بعد إقالة الإسباني خوان رامون لوبيز كارو.
 
وحقق مارفيك نتائج ملموسة مع المنتخب السعودي، فقاده الى الدور الثالث الحاسم من تصفيات المونديال والى نهائيات كأس اسيا 2019 في الامارات، بجانب الصعود لكأس العالم بروسيا 2018، بعد ان غاب عن النسختين الاخيرتين لكأس العالم في 2010 و2014، علما بأنه كان ممثل عرب اسيا الوحيد في اربعة مونديالات متتالية اعوام 1994 و1998 و2002 و2006.


باوزا الفاشل وانعدام الرؤية الرياضة في السعودية

ويحمل باوزا تاريخ من النتائج الغير مبشرة مما يدل على الخبرة الرياضة السعودية في إقالة الناجح "مارفيك" واستقطاب الفاشل "باوزا" عقب سوء نتائجه مع منتخب الأرجنتين وعدم القدرة على الصعود به لكأس العالم بروسيا.
وتولى باوزا تدريب المنتخب الأرجنتيني ولعب 8 مباريات، فاز 3 مرات، وتعادل مرتين، وخسر 3 مرات، سجل المنتخب الأرجنتيني تحت قيادته 9 أهداف، واستقبلت شباكه 10 أهداف.

بينما قاد باوزا المنتخب الإماراتي في 3 مباريات ضمن تصفيات كأس العالم، تعادل مع تايلاند 1 ـ 1، ثم فاز على السعودية 2 ـ 1، وخسر من العراق 1 ـ 0.