أساسيات التداول في سوق العملات

اقتصاد

ارشيفية
ارشيفية

أصبحت التجارة الإلكترونية وتجارة العملات العالمية أكثر انتشارا في الفترة الأخيرة، فهي عبارة عن أسواق ضخمة عالمية يتم الوصول إليها عن طريق شبكة الإنترنت، حيث يتم الربط بين كافة الأسواق المنتشرة على مستوى العالم عن طريق الأجهزة الحديثة مثل الحواسيب والهواتف الحديثة التي تتصل بشبكة الإنترنت، وتكون هذه الأجهزة  مزودة ِبالمنصات المختلفة التي تتصل بالشركات  العالمية التي تعمل على تقديم الخدمات للعملاء خدمات الوساطة المالية.

وتشمل الأسواق العالمية على الكثير، حيث المشتقات المالية والأدوات الاستثمارية المختلفة مثل الأوراق المالية، والمعادن، والسلع فضلا عن العملات العالمية، وتقع تجارة العملات على قائمة عمليات التداول فضلا عن أنها تقوم بجذب الاستثمارات. 

وَأسواق تجارة العملات هي أسواق ضخمة عالمية توجد فيها الكثير من العملات العالمية وأهمها العملات الرئيسية التي يجتمع الكثير من المستثمرين على التداول فيها، حيث يتم البيع والشراء في أزواج العملات من أجل تحقيق أكبر قدر مالي من الربح يعود على المستثمر، وخلال السطور التالية سوف نقوم بعرض الأساسيات التي يتم عليها المتاجرة في سوق العملات.

أساسيات التداول في سوق العملات:

هناك العديد من الأساسيات التي يقوم عليها التداول في سوق تجارة العملات، ويمكن عرض جزء من هذه الأساسيات فيما يلي:

ـ يجب أن يقوم المتداول بفتح حساب خاص من أجل العمل في سوق المال، ومن أجل أن يخفض على نفسه حجم المخاطرة في البداية إذا كان من المبتدئين أو ذو خبرة قليلة، فينبغي أن يعمل على فتح حساب تداول تجريبي يتاجر فيه بأموال وهمية، حيث أذا تعرض للخسارة لا يخسر المال الحقيقي، ومن ثم يقوم بفتح حساب حقيقي يتداول فيه بشكل فعلي  بالاستثمار  في عملات حقيقية، ولكن في هذا الوقت المخاطرة تكون بشكل أكبر والخسارة تكون حقيقية، الربح أيضا يكون حقيقي.

ـ يعتمد المستثمر على وسيط فوركس يساعده في عمليات المتاجرة في سوق العملات، حيث يتابع كافة عمليات البيع والشراء ويبلغ المتداول بأسعار العملات التي تتغير في كل دقيقة، وفي حال ارتفاع سعر العملة يعطي المتداول الوسيط إشارة بالبيع من أجل تحقيق الكثير من الربح، أما في حال انخفاض العملات التي يتاجر فيها يأخذ قرار الشراء لحين صعودها يقوم بعمليات البيع.

ـ لابد أن يكون المتداول على علم بالأدوات المختلفة في سوق الفوركس التي تعينه على عمليات الاستثمار والتداول بشكل صحيح، من هذه الأدوات حاسبة النقاط  التي تمكن المستثمر من حساب قيمة النقاط في حال الربح والخسارة، وهي مهمة لكل متداول ويجب أن يكون على علم بها من البداية، كما يجب أن يعرف حاسبة الفيبوناتشي وغيرها من الأدوات الهامة.

ـ البحث جيدا عن شركات الوساطة الجيدة التي تعمل مع بنوك مركزية، حيث يضمن عدم التعرض إلى حالات النصب التي انتشرت كثيرا، ففي الآونة الأخيرة ظهرت بعض الشركات النصابة التي تنصب الفخاخ للمتداولين المبتدئين وعديمي الخبرة وتأخذ منهم الأموال الطائلة على أساس كون لديهم المصداقية ولكن في الحقيقة هم على العكس تماما.

ـ الرسم البياني من أهم الأشياء الأساسية التي يجب أن يكون المتداول على علم بها، حيث يقوم عن طريقها تحديد الوقت المناسب للبيع والشراء، فهي تبين الوقت الذي يرتفع أو ينخفض فيه العملات أو المعادن والأسهم النقاط التي وصل إليها، بالتالي تسمح له أخذ القرار السليم وتحقيق الربح المالي الكثير.

وهكذا تكون الأساسيات التي يتم عليها المتاجرة في الفوركس أو ما يعرف يسوق العملات، فهي تجارة عالمية تربط العالم كله من خلال شبكات الإنترنت ، وتحقق الربح الكثير لمن لديه العلم والخبرة بكيفية التداول.