السلطة المحلية بالمهرة تضع 6 شروط على التحالف لتشغيل مطار الغيظة

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

قالت مصادر مطلعة، إن السلطة المحلية بمحافظة المهرة، وضعت عقب اجتماعها مع المكونات السياسية والشيوخ والاعيان، عدداً من النقاط والشروط على التحالف العربي، مقابل السماح بإعادة تشغيل مطار الغيظة بالمحافظة.

ووفقاً لبيان صادر عن السلطة المحلية بالمحافظة، شملت أهم النقاط على “عدم استخدام مطار الغيضة كقاعدة عسكرية وإبقاء الطاقم الإداري والأمني والعسكري للمطار على ما هو عليه والتنسيق الدائم مع السلطة المحلية وعدم تجاوزها”.

كما ناقش الاجتماع الحالة الأمنية بالمحافظة , مؤكداً أن الوضع الأمني مستقر ولا صحة لما يشاع في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت توترات قد شهدتها محافظة المهرة، عقب وصول قوات عسكرية إلى مشارف “الغيظة” عاصمة محافظة المهرة، بالتزامن مع تمركز قوات تابعة للجيش على مداخل المدينة بهدف منع دخولها الى المدينة.

ونقلت المصادر ان قوات من الجيش والأمن انتشرت في انحاء متفرقة من المدينة بهدف منع دخول هذه القوات، بعد أيام من إعلان السلطات المحلية بالمحافظة رفضها لتشكيل قوات النخبة المهرية في المحافظة .

وعقب تضارب الانباء الواردة من هناك، كشف  السكرتير الصحفي لمحافظ محافظة المهرة، رشدي معيلي، حقيقة الأوضاع التي شهدتها المحافظة، والتوترات العسكرية التي حدثت اليوم الاثنين، بين قوات عسكرية وقوات أمنية.

وقال معلي في افادة لوسائل الاعلام، ان قوات التحالف ، واستناداً على تعليمات رئاسية يمنية بضرورة تشغيل مطار الغيضة الدولي ، قامت بإرسال مجموعة أفراد أمنيين سعوديين مزودين بمجموعة أطقم عسكرية وكمية قليلة من العتاد العسكري المقدم من التحالف العربي كدعم لوجستي لأمن محافظة المهرة.

وأوضح أنه كان يرافق الأفراد السعوديين ، الخريجين المهريين الذين تخرجوا من دورة للضباط في الطائف وعددهم (21) فرد ، وكانت القوة تسير منذ خروجها من الريان بحماية عدد قليل من الأطقم المجهزة التابعة للمنطقة العسكرية الثانية، حتى وصولها إلى الغيضة ثم عادت هذه الأطقم أدراجها إلى المكلا.

وأكد  البيان الصادر ، أن “وصول الفريق السعودي إلى المحافظة كان بدون تنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة او علمها بذلك مما ترتب عليه سوء فهم وعدم العلم بطبيعة مهام الفريق وتحركاته مما أدى إلى اعتراض القبائل  للفريق ومنعه من دخول مطار الغيضة”.

وأضاف “بعد أن اتضحت الصورة وطبيعة عمل الفريق ومهامه قامت السلطة المحلية بالترتيبات اللازمة وتأمين الفريق السعودي في قيادة محور الغيضة”، موضحا أنه تم عقد لقاء مشترك بين السلطة المحلية وبين الفريق السعودي وبعض مشايخ المهرة للحديث عن الزيارة وما شابها من ملابسات.