كوريا الشمالية: ترامب يسعى إلى تأجيج الحرب من خلال جولته الأسيوية

عرب وعالم

اليمن العربي

اتهمت كوريا الشمالية الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالسعي الى تأجيج الحرب لافتعال مواجهة معها عبر جولته الآسيوية الحالية. 

ونقلت وكالات أنباء عن بيونغ يانغ السبت وصفها جولة ترامب الآسيوية بأنها تهدف إلى “تأجيج الحرب لافتعال مواجهة من اجل تخليص جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية من قدرة الردع النووي الدفاعي”، في أول تعليق لمسؤول كوري شمالي على رحلة ترامب.

ويسود التوتر شبه الجزيرة الكورية على خلفية إجراء الجارة الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية.

ووصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى هانوي السبت في وقت انتقدت كوريا الشمالية جولته الآسيوية التي اعتبرت أنها تهدف إلى “تأجيج الحرب” مشيرة إلى أنها ستسرع تحركها من أجل استكمال الردع النووي.

جاء ذلك فيما  انطلقت مناورات عسكرية بحرية ضخمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، اليوم السبت، على الساحل الشرقي لسيئول بمشاركة ثلاث حاملات طائرات أمريكية. 

ونقلت وكالة أسوشيتيد برس الأمريكية عن مسؤولين بالجيش الأمريكي (لم تسمهم) إنّ المناورات بمثابة تحذير واضح لنظام بيونغ يانغ، وتعد المرة الأولى التي تشارك فيها ثلاثة حاملات الطائرات في مناورات عسكرية مع البحرية الكورية الجنوبية . وأضافوا أنّ المناورات المستمرة على مدار 4 أيام، تشارك فيها حاملات الطائرات (يو إس إس رونالد ريغان) و(يو إس إس نيميتز) و(يو إس إس ثيودور روزفلت) .

  وتأتي التدريبات العسكرية فيما يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جولته الآسيوية التي تهيمن عليها مناقشات حول التهديدات النووية من جانب كوريا الشمالية.  

من جهتها، أفادت رئاسة الأركان المشتركة فى سيئول أن المناورات تهدف إلى دعم سياسة التحالف الكوري الأمريكي المتمثلة في الردع الموسع ضد الاستفزازات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية ، حسب وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية. وأضافت أن الحليفين سيظهران استعدادهما لشن رد انتقامي قوي بقوة هائلة فى حالة حدوث وضع طارئ .

والأربعاء الماضي، خاطب دونالد ترامب بيونغ يانغ من عاصمة كوريا الجنوبية سيول في محطته الثانية بجولته الآسيوية، قائلا لا تستخفوا بنا ولا تجرّبونا .

ولفت ترامب في كلمته التي أدلى بها أمام البرلمان الكوري الجنوبي إلى أن نظام (زعيم كوريا الشمالية) يبحث عن صراع بالخارج، ليبدد به الانزعاج العام الموجود بالداخل .