محمد علي الحوثي .. دربه الحرس الإيراني فعاد لتنفيذ أجندتهم في اليمن

أخبار محلية

محمد علي الحوثي
محمد علي الحوثي

رصدت المملكة العربية السعودية مبلغ 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن رئيس ما تسمى اللجنة الثورية الحوثية محمد علي الحوثي الذي يحمل الرقم 3 في قائمة المطلوبين لدى المملكة العربية السعودية .

ولازالت الخلفية التاريخية لمحمد الحوثي غامضة، فهو من القيادات الحوثية التي كانت تعمل في الظل ولمع نجمها مع إنقلابها المسلح على الشرعية الدستورية في البلاد .

غير أن هناك معلومات تؤكد أن محمد علي الحوثي دفعت به إيران إلى الواجهة لتنفيذ أجندتها وذلك بعد تدريب طويل تلقاه في الحرس الثوري الإيراني قبل أن يعود لليمن ويسجن لفترة طويلة، ومن ثم يبرز دوره عقب الانقلاب كحاكم'، ومهندس 'للجان الثورية' التي سيطرت على مفاصل الدولة في تطبيق حرفي للتجربة الإيرانية عقب ثورتها الإسلامية المزعومة.

وتشير المعلومات المتوفر إلى أن محمد الحوثي، تم إيفاده من قبل الحوثيين قبل عام (2004) إلى إيران حيث التحق وتدرب على يد الحرس الثوري الإيراني، إلا أن طبيعة نشاطاته هناك والفترة التي قضاها، تحاط بسرية شديدة. وقد حرص الحوثيون قبل انقلابهم على إبقائه بعيدا عن الأضواء تماما.

وقد استغل محمد الحوثي، التدريب العسكري الذي تلقاه على يد الحرس الثوري الإيراني، والتجربة هناك لتكرارها في اليمن، وكان له دور بارز في بسط وتثبيت سلطة الحوثيين عقب اجتياح العاصمة صنعاء، بتعيينه رئيسا لما سميت 'لجنة الرقابة الثورية'، التي حولها إلى لجان ثورية لاحقا، سيطرت على كل مفاصل الدولة وأجهزتها المدنية والعسكرية على مستوى العاصمة والمحافظات، وباتت تتحكم بمصير اليمن منذ الانقلاب.

ومثل غيره من قيادات الحوثيين، لا تتوفر معلومات كافية عن نشأته ومراحل حياته باستثناء أنه من مواليد صعدة 1975م وعلى صلة قرابة بزعيم المتمردين، لم يحصل على أي شهادة علمية قبل أن يصبح 'رئيسا'، ما جعله هدفا لسخرية اليمنيين.