تقارير تكشف عن صفقات سلاح بين قطر وإسرائيل

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

كشفت مصادر عربية رفيعة المستوى أن شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية "رافال" باعت مؤخرًا صواريخ مضادة للدبابات إلى قطر فى صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار.


ووذكرت المصادر بحسب ما نقلت عنها صحيفة اليوم السابع، أن الصواريخ من طراز "سافيك" مضادة للدبابات والمدرعات، حيث يبلغ مدى الصاروخ 30 كيلو متر ويحمل على الكتف.

وأشارت المصادر إلى إتمام الصفقة بعد وصول ضباط إسرائيليين إلى الدوحة لتدريب مرتزقة الجيش القطرى على استخدام الصواريخ المزودة بقرون استشعار تتمكن من استهداف المعدة بدقة فائقة.


وكشفت مصادر فلسطينية أن قطر تمول الجدار الذى تبنيه إسرائيل على طول الحدود مع قطاع غزة، حيث دفعت قطر 200 مليون دولار من أصل مليار دولار تكلفة بناء الجدار الإسرائيلى.

 

وأكدت المصادر أن قطر غازلت إسرائيل بهذا المبلغ فى الوقت الذى تقدم فيه مساعدات مالية لحركة حماس فى قطاع غزة.

 

وأوضحت المصادر، أن هذا المبلغ المقدم من قطر يهدف لتسريع بناء الجدار الذى من المزمع الانتهاء منه نهاية العام الجارى على أقصى تقدير، بهدف حماية حدود إسرائيل من أى عمليات للمقاومة تستهدف العمق الإسرائيلى.

 
كان وزير المالية القطرى، محمد العمادى، قد أجرى زيارة لقطاع غزة فى أكتوبر الماضى عبر الحدود الإسرائيلية، بزعم بحث العديد من القضايا التى تخص غزة، من بينها إعادة الإعمار وأزمة الكهرباء، فى حين كان الهدف هو متابعة بناء الجدار الذى تبنيه إسرائيل على الحدود مع القطاع.