قطر وإيران.. إلى أى مدي وضعت الدوحة نفسها في قبضة الخميني

عرب وعالم

اليمن العربي

تمعن دولة قطر في تحدّي الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وتعمل بشكل حثيث على تعميق ارتمائها في أحضان طهران، تحت عناوين اقتصادية وتنموية، تغطية على مسار تخريبي مشترك.

في هذا السياق، أعلنت قطر أنها بحثت مع إيران إمكانية تشكيل لجنة تعاون مشتركة تدرس على المدى القصير سبل الاستفادة من إمكانات البلدين في مجال النقل والشحن والمواصلات، فيما تعتزم شركة غذائية إيرانية كبرى إقامة مصنع لها في قطر.

ممر "الخميني"

نقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية، عن وزير النقل القطري جاسم السليطي؛ خلال لقائه نظيره الإيراني عباس آخوندي؛ في طهران، أمس، أنه أجرى محادثات "جيدة" مع الجانب الإيراني من أجل إنشاء ممر للنقل والشحن بين قطر وتركمانستان وأذربيجان، مروراً بميناء الخميني جنوبي إيران.

مباحثات ممتازة!

وأعرب عن ارتياح قطر إزاء ما سمّاها الخدمات الجوية التي تقدّمها إيران للطائرات التابعة لشركة قطر للطيران في مجال توجيه الطائرات القطرية في أجوائها مع رعاية المعايير الدولية ومواصفات السلامة.

من جانبها، نقلت الوكالة الإيرانية عن "أخوندي"؛ قوله إنه أجرى مباحثات "ممتازة" مع نظيره القطري في مجال الشحن والنقل والمواصلات، وأوضح أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى إمكانية تأسيس شركات في المناطق الحرة وخارجها من أجل تنشيط المجال التجاري بين البلدين، إضافة إلى بحث سبل تعاون شركات خطوط الطيران القطرية والإيرانية.

سيطرة غذائية

ووفق ما نقلته "البيان" الاماراتية، اليوم، ففي إطار السياسة الإيرانية للتوسع في السوق القطرية، والسيطرة على كل منتجات الأغذية في قطر، تعتزم مجموعة "شيرين عسل" للصناعات الغذائية، أكبر شركة للصناعات الغذائية في إيران، التي يبلغ حجم مبيعاتها نحو 5 مليارات دولار سنوياً، إقامة مصنع في قطر، بحسب صحيفة "فاينانشيال تيريبيون" الإيرانية.

وقامت الشركة التي تنتج أكثر من 1000 منتج، بما في ذلك البسكويت والكعك والمعجنات والمربى والشوكولاتة والرقائق والبسكويت و"العلك" والحلويات الصلبة، والخبز، ومنتجات التوابل وكذلك مسحوق الكاكاو والزبدة، بدراسة السوق لمدة 4 أشهر في قطر، وحصلت على ردود فعل مشجعة، بحسب الشركة.

وتعمل الشركة أيضاً في البذور الزيتية والأغذية المحفوظة، وكذلك الأغذية النيئة والمطبوخة والمجمّدة، وتربية الحيوانات والمنتجات الصناعية؛ حيث قال المدير التنفيذي لصادرات الشرق الأوسط لشركة "شيرين عسل"، حسين محفوظي؛ لصحيفة "ذا بينينسولا" اليومية القطرية: "الشعب في قطر مستعد لشراء منتجات تنتج في إيران، ولحسن الحظ هناك طلب على المنتجات الإيرانية".

خطة مستقبلية

وأضاف: "خطتنا المستقبلية هي أن يكون لدينا مصنع لسوق قطر، وحالياً نُحصي نوعية المنتجات التي يوجد عليها طلب أكثر في السوق القطرية، وفي أقرب وقت سنقوم بتوزيع المنتجات في السوق، وسيكون لدينا مؤشر حقيقي للمنتج المطلوب عن غيره، وفي ذلك الوقت، سننشئ مصنعاً لهذا المنتج المحدّد الذي سيتم إنتاجه في قطر".

واستطرد: "نأمل أن نتوسّع في قطر، وتتطلع الشركة إلى ربط الشركات في قطر بتوزيع منتجاتنا، وتعتزم الشركة توزيع منتجاتها خلال هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تصل منتجاتها إلى رفوف بعض محال السوبر ماركت في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر".