تقرير أمريكي يتوقع أن تفضي الأزمة لتغيير السلطة في قطر

عرب وعالم

اليمن العربي

قال تقرير أمريكي إن الازمة الخليجية من المحتمل أن تفضي إلى تغيير  السلطة بعد أن تمضي ستة شهور على مقاطعتها من جانب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.


وأشارت صحيفة أمريكة إلى رفض الخطوط الجوية الأميركية منح قطر أسهماً من حصصها، بينما ذكر موقع «إيه سي نيوز» الإخباري أن قطر «أهدت» الرئيس الأميركي الأسبق مليون دولار بمناسبة عيد ميلاده، في وقت أكد الكاتب الأميركي أندريو هارود، أنّ أكبر مؤيد للجماعات الإرهابية هو أمير قطر تميم بن حمد، الذي سعى أخيراً في محاولة رخيصة لترتيب لقاء مع الجاليات اليهودية الأميركية سعياً لتخفيف المعاناة التي تواجهها الدوحة بعد مقاطعة الدول العربية، فيما دعت صحيفة بريطانية أمير قطر للتوقف عن لعب دور الضحية.


وقالت صحيفة «كونفرسيشن» الأميركية في تقرير لها، إنّ المأزق الذي تواجهه قطر قد يؤدي لتغيير في السلطة، بعد 6 أشهر من المقاطعة العربية بسبب دعمها للجماعات الإرهابية.


وأضافت أنّ الإجراءات السيادية الاقتصادية التي تفرضها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بدأت يضرب بقوة بلا شك، رغم تلقى قطر المساعدات من تركيا وإيران. واضطرّت الدوحة بالفعل لضخّ أكثر من 40 مليار دولار من صندوق الثروة السيادية الذي تبلغ قيمته 340 مليار دولار أميركي في البنوك المحلية، في الوقت الذي تبيع حصصاً في العديد من الشركات الأجنبية.