ماذا قالت صحفية أمريكية عن محمد بن سلمان ومشروع مدينتين القدية ونيوم؟

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت صحفية أمريكية، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يعد بمثابة كلمة السر لإنجاح مشروع مدينتي "القدية" و"نيوم" وأنه نجح في إرسال رسالة قوية لجميع أفراد المجتمع السعودي بأنهم على وشك الشروع في تنفيذ مشروع إصلاحي ضخم.

وذكرت الصحفية الأمريكية "إليزابيث ديكنسون"، في تقرير نشرته في مجلة "فورن بولسي" الأمريكية، إن الأمير محمد بن سلمان نجح منذ الوهلة الأولى في إثبات أن مشروع مدينتي "القدية" و"نيوم" سيكون مختلفًا عن أي مشروع ضخم آخر تم الإعلان عنه داخل المملكة لدعم أي قطاع من القطاعات الخدمية سواء الصحة أو التعليم أو الاستثمار أو غير ذلك.

واهتمت مجلة "فورن بولسي" بإلقاء الضوء على أهمية مشاريع المدن الصحراوية الضخمة، التي أعلن صاحب الأمير محمد بن سلمان، عنها من خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي أقيم في الرياض بتنظيم من صندوق الاستثمارات العامة، في إنجاح خطة رؤية 2030.

وقالت الصحفية الأمريكية، إن من أهم الدلائل التي تشير إلى أن الأمير محمد بن سلمان يهتم بجميع دقائق الأمور لإنجاح رؤيته هو أنه عمل على بث عدد من المقربين منه الذين يثق فيهم لمتابعة أداء جميع الوزارات والتأكد من أن جميع الوزرات تحقق الأهداف الرئيسية بمؤشر الأداء الذي وضع لها.

وأشارت إلى أن من أهم مؤشرات نجاح الأمير في تحسين أداء الوزارات هو ما أصبح يتعرض إليه بعض المقصرين من أصحاب المناصب العليا من فصل وتحقيق وحبس نتيجة لتقصيرهم وإخلالهم بالمسؤوليات المنوطة إليهم. 

ولفتت إلى أن الأمير محمد بن سلمان أعلن عن فكرة المدن الصحراوية الضخمة للمرة الأولى عام 2015، عندما اعتلى والده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة. 

وأضافت "ومنذ ذلك الحين أخذ الأمير محمد بن سلمان على وضع خطة تفصيلية لكيفية بناء المدينتين اهتم خلالها بأدق التفاصيل بما في ذلك تصميم شعار للمدينتين، وسرعان ما بدأت تفاصيل المدينتين تظهر من خلال وسائل الإعلام العالمية" .

وبحسب الصحفية فإن مدينة "القدية"، التي ستقع على بعد 25 ميلًا من العاصمة الرياض، ستكون بمثابة مدينة ترفيهية ضخمة تضم منحدرات للتزلج وملاهي وحديقة حيوان؛ أما مدينة "نيوم" فمن المنتظر أن تكون مدينة سياحية عابرة للقارات يسكنها الآليون وستكون مدينة صديقة للبيئة ومدينة جاذبة للاستثمارات العامة والخاصة. 

وأوضحت الصحفية أن الصورة التي قدمتها المملكة من خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي استضافه فندق "ريتز كارلتون" بالرياض أظهر مدى جدية الأمير محمد بن سلمان في العمل على تنفيذ الأهداف التي وضعها لتحقيق مستقبل واعد للمملكة التي تريد التخلص من اعتمادها على النفط كمصدر أساسي للدخل في البلاد.