حكومة الانقلاب تقر بإرسال إيران 23 طنا من المواد المخدرة للحوثيين.. صور

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

 أقرت وزارة الصحة في حكومة الانقلابين في اليمن، بإرسال إيران 23 طناً من المواد المخدرة إلى الحوثيين، وذلك ضمن شحنة أدوية يصل حجمها إلى 77 طناً.
 
وبحسب تقارير رفعها وزير الصحة في حكومة الانقلاب الموالي للمخلوع محمد بن حفيظ، إلى رئيس حكومة الانقلاب عبدالعزيز حبتور، فإن شحنة المواد الطبية والمخدرات وصلت إلى ميناء الحديدة في مارس الماضي.
 
وأشارت التقارير إلى أن الشحنة جرى بيعها في السوق السوداء مباشرة دون أن تورد إلى مخازن وزارة الصحة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الخميس.
 
وطبقا لتقارير أصدرتها لجنة التحقيق المشكلة من جهاز الرقابة والمحاسبة والنيابة العامة التابعين لحكومة الانقلاب، فإن وزارة الصحة حصلت على معونات من الأدوية تقدر قيمتها بقرابة مليون و700 ألف دولار وإجمالي تلك المعونات 77 طناً، منها 23 طناً من المواد المخدرة التي تحتوي على البيثيدين، والترامادول، والديازيبام.
 
وكانت لجنة التحقيق اتهمت مدير عام التعاون الفني والدولي القيادي الحوثي محمد المطاع، بالوقوف وراء الترويج وبيع المخدرات والاستيلاء على الأموال بطرق غير قانونية. وقالت اللجنة، إن هذه الشحنة تم المتاجرة بها خارج مخازن الوزارة، بتوقيع وكيل قطاع التخطيط والتنمية نشوان العطاب، الذي قام بتسهيل وتمرير كافة الإجراءات للإفراج عن الشحنة، ثم التصرف بها، وعدم توريد أي جزء منها إلى مخازن الوزارة، بما فيها الأدوية المخدرة.
 
ودعت اللجنة في مذكرتها لرئيس حكومة الانقلاب إلى إحالة وكيل قطاع التخطيط والتنمية، ومديرعام التعاون الفني والدولي إلى نيابة الأموال العامة.