نظام جديد يمكنه الكشف المبكر عن السرطان.. تعرف عليه

منوعات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

 تمكن علماء في اليابان من تطوير نظام جديد بالمنظار مدعوم بتكنولوجيا الذكاء الإصطناعى لتشخيص أورام القولون والمستقيم تلقائيا أثناء فحص القولون. 

وتم مؤخرا اختبار هذا النظام، فى أولى التجارب المستقبلية للتنظير بمساعدة"منظمة العفو الدولية"، مع النتائج المقدمة أمام المؤتمر الخامس والعشرين للجمعية الأوروبية لتنظير الجهاز الهضمى المزمع عقده هذا الأسبوع فى برشلونة فى أسبانيا.

ويستخدم النظام التشخيصي الجديد بمساعدة الحاسوب الجديد"إندوسيتوسكوبيك"- ليوفر عرض مضاعف بمعدل 500 ضعف لتشخيص واضح لأمراض القولون والمستقيم – لتحليل مايقرب من 300 ملمح من ملامح الأورام السرطانية، ويقوم النظام بمقارنة ملامح لكل ورم فى إطار أكثر من 30.000 صورة بواسطة الحاسوب "إندوسيتوسكوبيك" ، مما يسمح له بالتنبؤ بالأمراض فى أقل من ثانية، وأظهرت الدراسات الأولية جدوى استخدام هذا النظام الجديد لتصنيف أورام القولون والمستقيم الحميدة، ولكن حتى اليوم.


وتضمنت الدراسة، التى قادها الدكتور"يويشى مورى"، من جامعة"شو"فى مدينة"يوكوهاما" فى اليابان، 250 رجلا و إمرأة تم الكشف عن أورام القولون والمستقيم الحميدة تم إستخدام التنظير الداخلى بها.


وبصفة عامة، تم تقييم 306 أورام حميدة باستخدام النظام الحديث، وهو ما ساهم فى توفير حساسية عالية بلغت 94% و دقة 86% ، فيما بلغت القيم التنبؤية الإيجابية نحو 79% و السلبية 93% على التوالى فى تحديد التغيرات للأورام.