برنامج "اليوم الثامن" يتناول تصريحات محافظ البنك المركزي

أخبار محلية

اليمن العربي

استضافت قناة الغد المشرق مساء أمس البرنامج الإسبوعي اليوم الثامن الذي تقدمة أسما راجح، حيث استضاف البرنامج في الاستديو أبوبكر باذيب الكاتب والباحث اليمني وعبر الاقمار الصناعية  من عدن الدكتور يوسف سعيد أحمد استاذ الاقتصاد المصرفي بجامعة عدن، وتناولت الحلقة تصريحات محافظ البنك المركزي حول استعادة الثقة رغم جسامة التحديات ،بالاضافة إلى العديد من الاخبار المحلية التي أبرزتها الصحافة العربية.

طباعة النقود

وقال الدكتور يوسف سعيد أحمد استاذ الاقتصاد المصرفي بجامعة عدن، إن البنك المركزي مؤسة سيادية ووضعة الحالي جزء من وضع البلاد الحالي ، مؤكداً أن البنك بدأ يخطو خطوات صحيحة بعلاقتة الدولية رغم ان سياستة غير مفعلة ، مشيراً أن دعم البنك المركزي والقيام بدورة لايأتي من خلال طباعة النقود لأن ذلك له تأثيرته في ظل تراجع الانتاج.

موارد مستدامة

وأضاف من يطالب بطباعة أو زيادة حجم السيولة بدون وجود موارد مستدامة لدعم الموازنة العامة للدولة قد يؤثر على البنك المركزي الذي يعتبر ويعد قناة ومصب لمجموعة من الموارد الداخلية والخارجية.

منظومة دولية

من جهتة قال أبوبكر باذيب الكاتب والباحث اليمني، إن فكرة نقل البنك المركزي من عدن إلى صنعاء كانت فكرة تشبه القيام بانشاء بنك جديد وجاءت بعد قناعة المجتمع الدولي بأنه جزء من منظومة ومؤسسة اقليمية ودولية وعالمية يجب أن تعمل وفقاً للمعايير والشروط الدولية.

استنزاف الاحتياطات

وأوضح باذيب أن البنك نقل في وقت وصل فيه الاستنزاف إلى نسبة 5,2 من الاحتياطات النقدية التي كانت عليه في سبتمبر 2014 ، حيث لم يكن المجتمع الدولي متقبل فكرة نقله وكان الحديث يدور حول هدنة اقتصادية، موضحاً كيفية عمل البنك منذ نقله، حيث اوضح أن البنك عمل خلال اسبوعين منذ نقله بعمل ثلاث وثائق مهمة ساعدته لاحقاً في تحقيق الثقة المطلوبة.