الناتو واليابان يؤكدان التعاون في مواجهة بيونج يانج

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعرب حلف شمال الأطلسي (ناتو) واليابان اليوم الإثنين عن مخاوفها إزاء البرامج النووية والصاروخية الكورية الشمالية ، كما أكدا التعاون بينهما بهذا الشأن، وفقاً لتعليقات للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في طوكيو.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين قبل عقد محادثات مع وزير الخارجية الياباني تارو كونو إن "اليابان وحلف الأطلسي يواجهان تحديات مشتركة من بينها تلك التي تتعلق بكوريا الشمالية".

ومن ناحيته قال كونو إن "منطقة شرق آسيا تتعامل حالياً مع وضع أمني صعب، وأعرب عن أمله في دعم الناتو في التعامل مع بيونغ يانغ".

وفي إطار تجاربها مؤخراً للصواريخ الباليستية، أطلقت كوريا الشمالية بعض الصواريخ عبر بحر اليابان، وفي حالات أخرى سقطت الصواريخ في البحر قبالة ساحل اليابان، ووصف رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هذه التصرفات الكورية الشمالية قبل ذلك بأنها "شائنة"، بينما وصف ستولتنبرغ سلوك بيونغ يانغ بأنه متهور.

وأضاف ستولتنبرغ، وهو رئيس وزراء سابق للنرويج، إن "اليابان التي وقعت برنامج شراكة مع الناتو هي الشريك الأكثر استمراراً مع الحلف العسكري من خارج أوروبا".

وخلال زيارته التي تستمر 4 أيام في اليابان، من المقرر أن يعقد ستولتنبرغ محادثات مع آبي ووزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا قبل أن يتوجه إلى كوريا الجنوبية بعد غد الأربعاء.