بالصور.. من هو الكابتن والمدرب الرياضي "سالم محفوظ المرزوقي"؟

رياضة

صورة أرشفية
صورة أرشفية

رصد "اليمن العربي" السيرة الرياضية للكابتن القدير والمدرب "سالم محفوظ المرزوقي"، نشرتها صفحة “توثيق رياضة حضرموت” بموقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك".

وإليكم متابعنا نبذة عن حياة الكابتن والمدرب القدير "سالم محفوظ المرزوقي" فيما يلي :

من البطولات التي حققها مع نادي المكلا الرياضي لكرة السلة

• الدوري التنشيطي لكرة السلة لعام 1983 م بعد تغلب فريق كرة السلة لنادي المكلا على فريق كرة السلة لنادي الشعب الرياضي .

• بطولة اتحاد الشباب ( أشيد ) عام 1981 م .

وشارك "المرزوقي" في العديد من البطولات خارج المحافظة .

ثم شارك مع منتخب محافظة حضرموت ومنها تم استقطابه الي المنتخب الوطني لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1982 م، وذلك للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية التي اقيمت صيف عام 1982 م وتم الاعداد في معسكر في الاتحاد السوفيتي وشارك في العديد من المباريات الدولية في موسكو وصوفيا ببلغاريا .

ويعتبر "المرزوقي"، أول لاعب من محافظة حضرموت اختير لتمثيل حضرموت في المنتخبات الوطنية لكرة السلة .

انخرط "المرزوقي"، في العديد من الدورات منها تحكيمية حتى وصل الي درجة الحكم الاول بامتياز، ولكن حبه لهذه اللعبة اتجه للتدريب وانخرط في العديد من الدورات التدريبية تحت قيادة المدرب الصيني الذي كان يدرب الفريق الوطني آنذاك وحصلت على المركز الثاني في الدورة المتقدمة تحت أشراف المدرب الدولي اليوغسلافي ( فاروق كلو نفيك ) وحصل على درجة جيد جداً في الدورة .

قام "المرزوقي"، بتدريب نادي المكلا الرياضي لكرة السلة لجميع الفئات العمرية وتتلمذ على يديه الكثير من الشباب حتى وصلوا لتمثيل منتخب حضرموت ومنهم من مثل الفريق الوطني لكرة السلة منهم شيخ الحامد – احمد بارادم ( رحمه الله ) .

ومن الانجازات التي حققها "المرزوقي" مع نادي المكلا الرياضي لكرة السلة كمدرب:

• بطولة الاشبال ( كاس الجمهورية ) في صنعاء على المنافس الشرس أهلي صنعاء ولأول مره محافظة حضرموت تتشرف وتحصل على كاس الجمهورية عام 2005 م – 2006 م .

• بطولة الدوري العام للجمهورية لفئة الناشئين عام 2007 – 2008 م .

• بطولة النخبة لكاس الوحدة بالجمهورية عام 2009 م من امام النادي الاهلي للناشئين؛ وهذا يعتبر اول انجاز يحققه مدرب من محافظة حضرموت في لعبة كرة السلة وقد تم نقل كافة المباريات على شاشة تلفزيون الجمهورية اليمنية مباشره وعلى الهواء.

كما قام "المرزوقي"، بتدريب بعض الاندية بالمحافظة بالساحل والوادي ومنها نادي سيئون الرياضي لفترة وجيزة عام 1985م، ونادي سمعون الرياضي بالشحر عام 1992م، وأعنا لهم قاعدة عريضة من اللاعبين الشباب الواعدين، حيث انه وللأسف لم تتكرم الهيئة الادارية للنادي حتى بتكريمه ودعوته أو تشرفه جزاء ما قدم من جهد وتعب في تدريب هذا الفريق الى يومنا هذا .

وقام أيضا بتدريب نادي شعب حضرموت الرياضي لفئة الناشئين وحقق معهم بعض الانتصارات لموسم واحد فقط وذلك عام 2004 م .

ومن جانب المنتخبات قام بتدريب: -

• درب منتخب فريق الشباب بالمحافظة للمشاركة في بطولة الجمهورية وذلك عام 2002 م وحققنا الوصافة مع منتخب أمانة العاصمة صنعاء بصنعاء آنذاك وكان التحكيم سيئ للغاية بحيث اخذو البطولة لم يستحقوها وفي عام 2004 م .

• شارك ببطولة منتخبات المحافظات بالجمهورية وحققنا مركز الوصافة امام منتخب عدن وكانت مباريات قوية ومثيرة .

وفي هذا الجانب تربع على مناصب في اللجنة الفنية لكرة السلة بالمحافظة .

وبالرغم من هذه الانجازات والانتصارات التي حققها "المرزوقي" للمحافظة الا انه وللأسف الى هذه اللحظة وإلى يومنا هذا لم يحظى بتكريم من قبل السلطة المحلية.