قباطي: إيران الآن في حالة انحسار

أخبار محلية

قباطي
قباطي

قال وزير السياحة عبد المجيد قباطي، أن وضوح الرؤية العالمية فيما يخص إيران أدى لتحجيم دورها في مناطق النزاع، مشيرًا إلى أن إيران تمكنت من خلال الحوثيين السيطرة على اليمن ولكنهم الآن في حالة انحسار.

 

وأضاف قباطي في لقاء على قناة إكسترا نيوز المصرية، إن هُناك علاقة واضحة بين مليشيات الحوثي وقطر، مشيرًا إلى أن ذلك ظهر على مدار فترات كثيرة.

 

وأشار إلى أن زيارته لمصر تستهدف تعزيز التعاون معها في القطاع السياحي، مُطالبًا القاهرة بدور أكبر في دعم السياحة اليمنية، مؤكدًا على أنه توصل لاتفاقيات مع نظيره المصري لتدريب كوادر يمنية في مصر على إدارة ملف السياحة.

 

وعن إعادة الإعمار في اليمن، أكد وزير السياحة أن الدول المساهمة في إعادة الآعمار ستكون مستفيدة من ذلك بشكل أو بآخر.

 

وعلى جانب آخر، قال أن تحويل سقطرى لمُحافظة مستقلة بعدما كانت تابعة لحضرموت أو عدن يأتي لأهميتها السياحية نظرًا لامتلاكها كل مقومات المدينة السياحية المتكاملة وحتى يمكن الاستفادة منها لأقصى الحدود، مشيرًا إلى أن الجزيرة يتواجد بها شجرة دم الأخوين وردة الصحراء بالإضافة لـ200 نوع بيئي من الأشجار والطيور والشلالات النادرة.

 

وعن العلاقت اليمنية المصرية، أكد قباطي أن باب المندب يعتبر أحد بوابات قناة السويس التي تمثل شريان الاقتصاد المصري وهو ما يؤكد على أن الأمن القومي اليمني المصري واحد ومصيرهم واحد.

 

وأضاف أن جمهورية مصر العربية كان لها دور كبير في إنقاذ اليمن من الإمامية، مشيرًا إلى أن الدم اليمني المصري اختلطا سويًا على تراب اليمن.

 

وعن إماكنية أن يكون لمصر دور في تحقيق مصالحة مثلما حدث في فلسطين، قال إن الحرب لن تتوقف إلا بموافقة الطرف الآخر على قرارات مجلس الأمن وعلى المبادرات الخليجية، مشيرًا إلى أن القاهرة كان لها دور ولكنها ماذا تفعل في ظل تعنت الطرف الآخر.