أكتوبر أسود يعصف برجال الدين في عدن (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشفية
صورة أرشفية

يمثل شهر أكتوبر هذا العام من الأشهر السوداء على رجال الدين في العاصمة المؤقتة عدن، حيث شهد أربع حوادث إغتيال إستهدفت أربعة من شيوخ الدين المعروفين بإعتدالهم، حيث قضى ثلاثة منهم نحبهم ونجا الرابع .

وبدأت سلسلة إغتيال رجال الدين في عدن في 11 أكتوبر الجاري، بإستهداف أمام وخطيب مسجد زايد بحي عبدالعزيز الشيخ ياسين الحوشبي العدني بعبوة ناسفة زرعت في سيارته .

وتلى ذلك حادثة إغتيال إمام وخطيب مسجد الصحابة بالمنصورة الشيخ فهد اليونسي في 18 الشهر الجاري برصاص مسلحين مجهولين وهو في طريقه إلى المسجد لأداء صلاة الفجر .

وفي 22 أكتوبر الجاري فكك خبراء متفجرات عبوة ناسفة زرعت اسفل سيارة امام وخطيب مسجد الرحمن بحي اللحوم بمديرية دار سعد الشيخ محمد علي الناشري الذي أكتشفها لحظة خروجه لاداء صلاة الظهر .

واليوم، أستيقظ سكان عدن على حادثة إغتيال أمام وخطيب مسجد سعد بن أبي وقاص الشيخ عادل الشهري وهو في طريقه أيضاً لأداء صلاة الفجر في المسجد الذي يعتبر أكبر مساجد مدينة إنماء السكنية .

ويجتمع رجال الدين الثلاثة الذين تم إغتيالهم في العديد من الصفات أهمها أنهم من المحسوبين على التيار السلفي المعتدل ويحظون بتقدير وإحترام المواطنين .

وتأتي هذه الحوادث الإرهابية في ظل صمت أمني صراع سياسي كبير وقت تشهده عدن بين حكومة الشرعية التي تنادي بمشروع الأقاليم الستة وفق مخرجات الحوار الوطني، والمجلس الإنتقالي الجنوبي الذي ينادي بحق الجنوبيين بتقرير مصيرهم وإستعادة دولتهم ويحظى بشعبية واسعة .

ويخشى مراقبون أن تأثير هذه الأحداث على الأوضاع الأمنية في عدن والتي شهدت خلال الأشهر الماضية إستقراراً كبيراً .