شاهد.. سفارتنا بالقاهرة تنظم احتفالية ضخمة بمناسة أعياد الثورة

أخبار محلية

السفير مارم
السفير مارم

القاهرة - اليمن العربي

نظمت سفارة اليمن في القاهرة، بدار الأوبرا احتفالية بعنوان(اليمن.. تاريخ عريق)، بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 26 سبتمبر الخالدة والذكرى الـ54 لثورة 14 أكتوبر المجيدة والثلاثين من نوفمبر عيد الجلاء.


وشهدت الإحتفالية معرض التراث والثقافة اليمنية، وعرض فيلم وثائقي بعنوان "اليمن.. تاريخ عريق"، ومعرضاً للصور والفلكلور تُبرز ذكرى الشرارة الأولى للانتفاضة ضد المستعمر البريطاني في 14 أكتوبر وبطولات أبناء الجنوب في مجابهة المستعمر، وجلاءها في الـ30 نوفمبر.


وفي كلمة له بالإحتفالية، أكد السفير اليمني في القاهرة، الدكتور، محمد علي مارم، أن الشعب اليمني دفع الغالي والنفيس حتى استرد حريته وكرامته ودحر وإلى الأبد أسوا نظام استبدادي كهنوتي استعبد البشر ورزح على كاهل شعبنا لقرون طويلة مظلمة ساد فيها الجور والظلم والقهر والإذلال، كما وانتصر في مسيرة النضال الخالدة لتحرير الارض والوطن من الاحتلال البريطاني الذي استمر زهاء 128 عاما .


وأضاف"أن ثورتي سبتمبر وأكتوبر التي اندلعتا في مرحلة فارقة مرت بها المنطقة العربية آنذاك وتمكن شعبنا اليمني الحر الثائر بكل قواه الحية وبدعم ومساعدة الإخوة الاشقاء في مصر العظيمة من دحر أعتى قوة استعمارية وطي صفحة أقل ما يمكن وصفها بالمأساوية في التاريخ اليمني والتخلص من حقبة مظلمه صودرت فيها كل حقوق الشعب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بإسم الحق الإلهي المزعوم زورا وبهتانا في السلطة والثروة".


وعبر السفير مارم عن جزيل الشكر وعميق الامتنان لقيادة وشعب وحكومة جمهورية مصر العربية الشقيقة لما يولونه من رعاية كريمة واهتمام خاص باليمن واليمنيين وبالذات في هذه المرحلة الاستثنائية التي يمرون بها.


حضر الاحتفال مستشاري رئيس الجمهورية سلطان العتواني وانيس يحي ،ونائب رئيس مجلس النواب محمد الشدادي ووزراء الصناعة والتجارة الدكتور محمد الميتمي ،والسياحة الدكتور محمد قباطي ، وحقوق الانسان محمد عسكر ،ووزير الدولة امين العاصمة عبدالغني جميل ،وسفير مصر السابق لدى اليمن يوسف الشرقاوي ،وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ،والفنانين ورجال الفكر والثقاف اليمنيين والمصريين.