فضائح الدوحة عرض مستمر.. أوربيون يكشفون خفايا إرهاب قطر

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

نظمت جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي اليوم الأربعاء، ندوة في مدريد بمقر ممثليه المفوضية الأوروبية بالتعاون مع المعهد الدولي لمناهضة العنف وتهدف إلى وضع خارطة طريق لمحاربة التنظيمات الإرهابية، وأكد خوسيه سيبيدا عضو مجلس الشيوخ الإسباني على أوروبا إدانة تمويل قطر للإرهاب، وأشار النائب الفرنسي جاك ميراد إلى أن الإرهاب الإسلامي بدأ مع إخوان مصر، وذكر كوين متسو رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي أن الدوحة قدمت 55مليون يورو لدعم مدارس الإخوان في القارة الأوربية. 

 

محاور الندوة

ناقشت الندوة ثلاث محاور هامة الأول منها يركز على أسباب تمويل الجماعات الإسلامية في أوروبا وأغراضه والهدف منه، فيما يتناول المحور الثاني نتائج تمويل تلك الجماعات في أوروبا، والمحور الثالث يركز على مستقبل ومصير تمويل الجماعات الإسلامية في أوروبا.

 

إدانة تمويل قطر للجماعات المتطرفة

حث خوسيه سيبيدا، عضو مجلس الشيوخ الإسباني، وممثل مدريد في الجمعية البرلمانية بمجلس أوروبا، دول الاتحاد الأوروبي على إدانة تمويل قطر للجماعات المتطرفة.

 

وقف دعم الإرهاب

وقال في ندوة بحث آليات تجريم تمويل الإرهابيين في القارة الأوروبية الأربعاء بالعاصمة الإسبانية مدريد، إن العزلة التي تشكوها الدوحة تعتبر محصلة طبيعية لتحفظها على مطالب جيرانها الداعية لوقف دعم الإرهاب.

 

تحذير من استغلال المهاجرين

وحذر عضو مجلس الشيوخ الإسباني من استغلال الجماعات المتطرفة للمهاجرين المسلمين في أوروبا الذين يعانون من التهميش والفقر ما يساهم في تخريج مجموعة من الأشخاص بفكر راديكالي.

 

الإرهاب الإسلامي بدأ مع إخوان مصر

كما قال النائب الفرنسي جاك ميراد في ندوة بالعاصمة الإسبانية مدريد، إن الإرهاب والتطرف بدأ مع ظهور جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

 

قطر مصرة على تمويل الإخوان

وقال نضال شقير رئيس جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي، إن هذه الندوة أهمية كبيرة، فهي جزء من حملة أطلقتها الجمعية منذ قرابة العامين، وتهدف إلى وضع خريطة طريق لمحاربة التنظيمات الإرهابية في أوروبا، مؤكدًا أن ما يميز هذه الندوة أنها ستركز على خطورة تمويل الجماعات الإسلامية في أوروبا، مشيرًا إلى أن قطر مصرة على استمرار تمويل الإخوان والإرهابيين ويجب عمل شئ لمواجهة المشكلة.

 

تجاهل التعايش الثقافي

وأكدت آنا سوار النائبة في البرلمان الإسباني والمتحدثة باسم لجنة التعاون الدولي للإنماء، أن تجاهل التعايش الثقافي بين المسلمين وغيرهم ينتج الجماعات المتطرفة والحل لا يكون بتوجيه التهم التي تشنه الأحزاب اليمنية المتطرفة.

 

55 مليون يورو لدعم مدارس الإخوان

كما أشار كوين متسو رئيس لجنة مكافحة الإرهاب في البرلمان البلجيكي إلى أن الدوحة قدمت 55مليون يورو لدعم مساجد ومدارس الإخوان في القارة الأوربية.