مسؤول أممي: دعمنا القطاع الصحي باليمن بما يقارب 1.3 مليار دولار

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

أعلن مسؤول أممي رفيع، عن حجم دعم الأمم المتحدة، للقضاء على وباء الكوليرا.

وقال منسق الإغاثة الطارئة ووكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، إن الأمم المتحدة صرفت ما يقارب 1.3 مليار دولار، لدعم القطاع الصحي في اليمن، وخاصة ما يتعلق بالقضاء على انتشار وباء الكوليرا.

وأكد ، أن وباء الكوليرا بلغ نسبا مخيفة خاصة “في المناطق المحتلة” (الخاضعة لسيطرة الميليشيات).

 وطالب لوكوك، أثناء لقائه رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، الحكومة بالمساعدة على صرف مرتبات العاملين في القطاع الصحي، مؤكداً أن الأمم المتحدة تعمل جاهدة لتقديم المساعدات الإنسانية لكافة مناطق اليمن، ومستمرة في إعداد أبحاث ميدانية للاطلاع على الاحتياجات.



وجدد اتهاماته للمليشيات الانقلابية، بإفراغ خزينة الدولة، “ونهب 5.2 مليار دولار من الاحتياطي النقدي للعملة الأجنبية للبنك المركزي، وتسخيرها لتمويل حربها على الدولة تحت ما يسمى بالمجهود الحربي”. ويطلع المسؤول الأممي في زيارته الأولى المقرر أن تشمل عدن وصنعاء ومناطق يمنية أخرى، وتستمر حتى 28 أكتوبر الجاري على آثار الصراع، وبحث الطرق الممكنة لتعزيز الاستجابة الجماعية لمعالجة الاحتياجات الإنسانية الطارئة للسكان.


 ونصح بن دغر، خلال اللقاء، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إذا أرادت مساعدة اليمنيين المتضررين، بالبحث في الأسباب الحقيقية التي أدت إلى الحرب، وهي انقلاب ميليشيات الحوثي وصالح .