بعد قرار الوزير الغفيص.. كل ما تريد أن تعرفه عن حساب المواطن السعودي

تقارير وتحقيقات

علي الغفيص
علي الغفيص

وجه وزير العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية علي الغفيص، أمس الإثنين، بصرف أكثر من 1.7 مليار ريال في الحساب الجاري المفتوح لدى مصرف الراجحي - السعودي أكبر بنك إسلامي في الخليج المخصص لبرنامج حساب المواطن لصرف مستحقات المستفيدين بعد أن بدأ البرنامج فعلياً بالتحقق من أرقام الآيبان للمستفيدين تمهيداً لإيداع المبالغ في حساباتهم البنكية.

 

وأعلن برنامج حساب المواطن السعودي، صباح اليوم الثلاثاء، على أن تحديد قيمة استحقاق البرنامج الحكومي تعتمد على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وتركيبتها، مضيفًا عبر تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر أن "ما يتم تداوله حسابياً غير صحيح".

 

وذكرت تقارير أمس الإثنين أن عدد المستفيدين بلغ 3.598.150 رب أسرة، فيما بلغ عدد التابعين 8.086.747  تابع وعن ذلك عن أكتوبر/تشرين الأول لهذا العام.

 

وكان البرنامج أرسل، الأحد الماضي، رسائل نصية (SMS) إلى عدد من المتقدمين أوضح فيها أنه تم التحقق من حساباتهم البنكية وربطها بطلباتهم في البرنامج.

 

واختار برنامج الدعم الحكومي، مؤخراً، الأسرة بدلاً من الفرد لتكون الوحدة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدمة عبر البرنامج الحكومي.

  

وتمثل الأسر السعودية الفئة الأساسية المستفيدة من قيمة الدعم المقدم عبر البرنامج، بالإضافة إلى الأفراد السعوديين غير المتزوجين الذين يعيشون بشكل مستقل عن أسرهم، وأسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، وكذلك الفئات المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي المسجلة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

وأطلقت الرياض حساب المواطن -الذي بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير الماضي- لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على الأسر السعودية المستحقة باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ومن المنتظر أن يتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات التي قد تمس المواطن، حيث سيتم النظر إلى دخل الأسرة مع الأخذ بالاعتبار حالة الأسرة المالية وعدد أفراد الأسرة، وسيتم التحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، وأيضاً مقارنتها بما يتم الإفصاح عنه.