‏أردوغان: لديناء قاعدة عسكرية في قطر وطلبنا بناء أخرى بالسعودية لكنهم رفضوا

عرب وعالم

 الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تغريده له، إنه لدينا قاعدة عسكرية في دولة قطر وطلبنا بناء قاعدة عسكرية ايضا في السعودية لكنهم رفضوا.

وذكرت وكالة الأناضول التركية، أن الرئيس التركي، عرض العام الماضي 2017م، إقامة قاعدة عسكرية لبلاده في المملكة العربية السعودية , مشيراً في الوقت ذاته إلى أن بلاده تمتلك قاعدة عسكرية في قطر.

وأقر البرلمان التركي نشر خمسة آلاف جندي بداخلها بعد أيام من اندلاع الأزمة الخليجية إثر مقاطعة السعودية والبحرين والإمارات لقطر ومحاصرتها من البحر والجو والبر.

وقد أبدى الرئيس أردوغان دعما قويا لقطر في مواجهة الحصار واعتبره مخالفا لتعاليم الإسلام وطالب برفعه قبل انتهاء رمضان المبارك.

وفي رد المملكة على على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وعرضه إقامة قاعدة عسكرية تركية على الأراضي السعودية, أكد مصدر في وزارة الخارجية السعودية، على ان الرياض لا يمكن أن تسمح بذلك.

وقال مسؤول سعودي حكومي في تصريح له، إن "المملكة لا يمكن أن تسمح لتركيا بإقامة قواعد عسكرية على أراضيها،" موضحاً أن "المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وأن قواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج"؛ وفقاً لما نقلته قناة CNN بالعربية سابقاً.

وذكر المسؤول أيضاً أن القوات الجوية السعودية تعمل بالفعل مع "شركائها" من قاعدة "إنجرليك" العسكرية في أضنة بتركيا، لمكافحة الإرهاب والعمل على حماية أمن واستقرار المنطقة.

وكان الرئيس التركي قد قدم عرضه هذا في مقابلة مع قناة "RTP" البرتغالية، نشرتها وكالة أنباء الاناضول التركية الرسمية، لافتا إلى أن الملك سلمان "تعهد الملك بتقييم الأمر، وأن الرد لم يأتِ لغاية الآن".