تصريحات نارية لـ"بوتين".. فماذا قال عن السعودية ودول الخليج؟ (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، في فعاليات الدورة الـ14 لمنتدى "فالداي" للنقاش الدولي، والمُقام في مدينة سوتشي الروسية.

 

وتطرق الرئيس الروسي إلى عدة قضايا دولية، خلال خطابه، حيث علق على النزاع القائم بين كتالونيا وإسبانيا، كما دعى إلى عقد مؤتمر يجمع السوريين يشمل الجماعات العرقية جميعها، موضحًا موقف بلاده من أزمة كوريا الشمالية.

 

 

عقد مؤتمر لجميع السوريين

قال الرئيس الروسي، في كلمته إنهم قلقون بشأن من بطء وتيرة التقدم في المفاوضات بين المعارضة السورية، والحكومة،مقترحًا أن يتم عقد بعقد مؤتمر لجميع السوريين يشمل كل الجماعات العرقية.

 

سنهزم الإرهاب في سوريا قريبًا

وبشأن الإرهاب في سوريا قال "بوتين": "نعتقد أننا سنهزم الإرهابيين في سوريا قريبا"، مشيرا في سياق أخر إلى أنه هناك مخاطر أن تؤدي مناطق عدم التصعيد إلى تقسيم سوريا، موضحًا أنه يأمل في تفادي ذلك.

 

هناك بديلًا لسياسة التدمير في سوريا

واستكمل: "نحاول متابعة الإشراف على مناطق خفض التصعيد وشيئا فشيئا ستجري تطورات إيجابية"، موضحًا أن النزاع في سوريا أظهر أن هناك بديلا لسياسة التدمير وموقف روسيا مثال إيجابي.

 

نستنكر تجارب كوريا الشمالية

وفيما يتعلق بممارسات كوريا الشمالية بشأن تجاربها النووية، أوضح "بوتين"، أنه يستنكر تلك التجارب، داعيًا كوريا الشمالية لـ الالتزام  بالأعرف والقوانين الدولية.

 

استقلال الأقاليم يؤدي لنزاعات

وأوضح "بوتين"، موقفه بشأن أزمة انفصال الأقاليم في بعض الدول قائلًا إن  استقلال الأقاليم يؤدي إلى ظهور دول أحادية القومية واندلاع النزاعات.

 

واستكمل: "رحبت بعض دول أوروبا بانقسام يوغسلافيا وانفصال كوسوفو إرضاء لواشنطن وها هي النتائج"، مضيفًا أن قرار المحكمة الدولية كان فضفاضًا، وفتح الباب لظهور محاولات الاستقلال، حيث أنها أعلنت أن استقلال كوسوفو ليس خرقًا للقوانين الدولية.

 

ازدواجية المعايير

ووصف "بوتين" المعارضين اليوم على انفصال كتالونيا عن إسبانيا، بأنه لديهم ازدواجية في المعايير.

 

حل قضية كتالونيا وفق القوانين الدولية

وفي السياق ذاته أشار الرئيس الروسي إلى أن موقف روسيا من الأزمة الإسبانية يتلخص في كون الأمر يتعلق بسياسة إسبانيا الداخلية، قائلًا: "نعول على حـل قضية كتالونيا وفـق القوانين الدولية وبما يناسب قوانين إسبانيا".

 

لا يوجد خلاف بين روسيا والخليج

وتطرق الرئيس الروسي إلى علاقة بلاده بالمملكة العربية العودية والخليج العربي قائلًا: "العالم يتغير ولا خلافات جذرية بين روسيا ودول الخليج العربي بما فيها السعودية".

 

أداء الأمم المتحدة

وعلق على دور وأداء الأمم المتحدة، موضحًا أنها أصبحت رمزا لقدرة العالم عـلى الالتزام بالقوانين الدولية وتفادي النزاع، مضيفًا أن مجلس الأمن والمؤسسات الدولية تلعب دورا كبيرا في الحد من تدخل دول بشؤون اخرى.

 

العلاقات الروسية الأمريكية

ولفت الرئيس الروسي إلى أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة تتوقف على مواقفهم المتبادلة واحترمهم لتلك المواقف.

 

كما وجه الاتهام إلى الولايات المتحدة، بأنها استغلت انفتاح روسيا غير المسبوق في المسألة النووية، من أجل تنفيذ الأعمال الدراماتيكية في يوغوسلافيا السابقة ودعم الانفصالية في القوقاز.