وزير الخارجية المصري يكشف أسباب دعم مرشحة فرنسا في اليونسكو

عرب وعالم

صورة أرشفية
صورة أرشفية

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية المصري، بأن الموقف العربى المصرى كان يدعم المرشحة الفرنسية فى انتخابات اليونسكو، ولم يدعم المرشح القطرى، "لأن الأخير لم نستشعر أنه يثمل العالم العربى".

 

 وأضاف وزير الخارجية، فى حواره مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "كل يوم" على فضائية "ON E": "قطر كانت تساهم فى تأجيج الصراعات بالعالم العربى، وتدعم التنظيمات والكيانات التى استهدفت أمننا، وأدت لاستشهاد مواطنين أبرياء بشكل مباشر أو غير مباشر، ونرى الوضع فى العراق وسوريا واليمن وليبيا، وكل هذا لا يجعلنا ندعم قطر".

 

كما قال وزير الخارجية: "لم نر أن قطر ممثلة للدول العربية، وما تردد داخل أروقة اليونسكو كشف عن قدر عال من عدم الارتياح من الأسلوب القطرى فى الاستقطاب والتحفيز، لدعم مرشحها بما هو غير مألوف".

 

 وأوضح أن قطر استخدمت أساليب خارج المألوف لفوز مرشحها، وهذه الممارسات حفزت مصر على مقاومة هذه التوجه، مضيفًا: "أدرنا حملتنا بكفاءة وقدمنا أنفسنا، ووجدنا تقبلا وتقديرا للمرشحة المصرية، ومركز مصر، وكان هذا شيئًا محفزًا لنا، ومن الإيجابيات والنتائج المرضى عنها، وأعضاء المجلس التنفيذى قدروا النزاهة والأمانة المصرية والأسلوب اللائق".


وأكد أن اليونسكو ليست للبيع أو الشراء ولكنها تقدم أهدافًا نبيلة، فهى مؤسسة مهمة ومرتبطة بالدخل القومى للدول الأعضاء، ومن يتولى رئاستها لا يتولى الإنفاق عليها، وإلا كانت المنظمة قابلة للبيع والشراء، موضحًا أن أصغر دولة فى منظمة الأمم المتحدة تتساوى فى عملها مع أغنى دولة.