الاتحاد الأوروبي يأمل بدء المباحثات التجارية الخاصة بالبريكست في ديسمبر

عرب وعالم

اليمن العربي

عبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الثلاثاء، عن الأمل بالبدء بالمحادثات الخاصة بالملف التجاري في مفاوضات بريكست في ديسمبر (كانون أول)، مؤكداً أن الاتحاد لا يزال يعمل للتوصل إلى اتفاق بهذا الصدد، رغم أن بريطانيا لا تستبعد احتمال عدم التوصل إلى هذا الاتفاق.

 

وقال توسك، إنه يأمل تحقيق "تقدم كافٍ" على صعيد المفاوضات للانتقال إلى مباحثات حول الملف التجاري بحلول ديسمبر (كانون أول) المقبل.

 

لكن توسك لفت إلى أنه "سيكون علينا أن نفكر في المسار الذي سنسلكه" في حال عدم التوصل إلى اتفاق بنهاية العام حول القضايا الرئيسية ومنها المبالغ التي سيتوجب على بريطانيا دفعها قبل مغادرة الاتحاد الأوروبي.

 

وأفاد توسك أمام لجنة الأقاليم في الاتحاد الأوروبي، "نسمع من لندن أن الحكومة البريطانية تعد نفسها لسيناريو عدم التوصل إلى اتفاق. أود أن أقول بوضوح إن الاتحاد الاوروبي لا يعمل على هذا السيناريو".

 

وتابع: "نحن نتفاوض بنية حسنة، ولا زلنا نأمل أن يكون التقدم الكافي المزعوم ممكناً بحلول ديسمبر (كانون أول)".

 

وتأتي تصريحات توسك غداة إفادة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمام مجلس العموم أنها تتوقع من قادة الاتحاد الأوروبي إبداء "مرونة" في المفاوضات معتبرة أن "الكرة" باتت الآن "في ملعبهم".

 

وأشارت ماي إلى أن بلادها تستعد لفرضية عدم التوصل إلى اتفاق مع مغادرة بريطانيا للاتحاد في مارس (آذار) 2019.

 

بدوره، قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماع مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس في بروكسل: "علينا ألا ننسى أن بريكست ليس لعبة".

 

وأشار بارنييه إلى أن الاجتماع شهد "مباحثات بناءة".

 

ويلتقي فريقا المفاوضين الأوروبي والبريطاني كعادتهم في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل، في الجولة الخامسة من المفاوضات التي تستمر 4 أيام، وستكون الأخيرة قبل اجتماع المجلس الأوروبي في 19 و20 أكتوبر (تشرين أول).

 

وسيقرر الاتحاد في هذا الاجتماع ما إذا كان الطرفان توصلا "إلى تقدم كاف" يسمح بالاتجاه نحو إجراء مباحثات حول ملف التجارة الذي ترغب بريطانيا أن يناقش بشكل منفصل.