مركز الملك سلمان ينجح في علاج 99% من اليمنيين المصابين بالكوليرا

أخبار محلية

صورة أرشفية
صورة أرشفية

أعلن المتحدث الرسمي باسم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور سامر الجليطي أن المركز نجح في علاج 740000 حالة من بين 750000 حالة يمنية مصابة بالكوليرا.

وقال الجليطي للصحفين في مؤتمر عقد في الرياض يوم الإثنين حول نشاط المركز في اليمن أنه تم شفاء تلك الحالات تمام وان هناك 10000 حالة مازالوا يتلقوا العلاج حتى الآن.

كما أوضح ، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية ( كونا )، أنه بالإضافة إلى ذلك قدم المركز 66.7 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف لمحاربة الكوليرا في اليمن.

وأضاف أن المركز يقدم الرعاية والخدمات الصحية لكل اليمنيين وكلا طرفي الصراع.

بيد أنه أشار إلى أن المركز وبعثته في اليمن يواجه تحديات هائلة بسبب السلوك غير المسؤول من الميليشيات المؤيدة للانقلاب.

فقد نهبت هذه الميليشيات المساعدات من 65 سفينة و 124 من قوافل الإغاثة، و 628 شاحنة خلال الفترة 2015-2017، مشيرا الى ان رجال ميليشيا نفذت مرارا هجمات على العاملين في المجال الإنساني.

وقال إن البنية التحتية المدمرة والقطاع الصحي في اليمن يعوقان أيضا العمل الإنساني هناك.

وأشاد باستجابة المملكة السريعة لنداءات الأمم المتحدة في عام 2017 وأنها تعهدت بدفع 221900000 دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الإنسانية لشعب اليمن المنكوبة بالحرب.

وقال إن المملكة قدمت مساعدات إنسانية لليمن بقيمة 8.27 مليار دولار منذ عام 2015.

كما أرسل المركز 550 طنا من المساعدات في 12 محافظة، 70٪ منها تسيطر عليها الميليشيات.

وفي الوقت نفسه، أشاد الجليطي بدور التحالف الموالي للشرعية في تسهيل عمل الوكالات الإنسانية والإغاثية في اليمن من خلال إصدار 14444 تصريح مرور جوي وبحري وبري.

واشار الى ان التحالف اعلن حوالى 40 الف منطقة آمنة للمدنيين.

وحث الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على تحمل مسؤوليتهما إزاء الممارسات غير المسؤولة التي تقوم بها الميليشيات المؤيدة للانقلاب ضد العاملين في المجال الإنساني والإغاثة.

كما دعا المنظمات الانسانية الدولية الى عدم تركيز مكاتبها فى المناطق التى تسيطر عليها الميليشيات لضمان الحياد.